• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تراجعت نسبتهم من 26% إلى 16% خلال نصف قرن

جهود الحكومات الأميركية تفشل في إبعاد 47 مليون شخص عن خط الفقر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يناير 2014

واشنطن (أ ف ب) - حققت الولايات المتحدة الأميركية تقدماً ملموساً في محاربة الفقر، بعد خمسين عاماً على الخطاب الشهير الذي أعلن فيه الرئيس ليندون جونسون «هذه الحكومة تشهر حرباً شاملة على الفقر في أميركا»، لكن التفاوت الاجتماعي لا يزال صارخاً في أول اقتصاد عالمي.

وفي الثامن من يناير 1964، قال جونسون، في أول خطاب له حول حالة الاتحاد بعد تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة يوم اغتيال جون فيتزجيرالد كينيدي في نوفمبر 1963، «يجب أن لا نستكين طالما لم نحقق النصر في هذه الحرب».

وخفت نسبة الفقر بشكل ملموس منذ نصف قرن لتتراجع من 26% من التعداد السكاني في 1964 إلى 16% اليوم، وذلك يعود بشكل خاص إلى برامج المساعدة الغذائية المختلفة أو تخفيض الضرائب، كما لفت مركز الميزانية والأولويات السياسية. وبحسب مكتب الإحصاء، الذي لا يأخذ بالحسبان بعض المساعدات، انخفضت النسبة من 19% إلى 15%. لكن مع ذلك ما زال استئصال آفة الفقر بعيد المنال.

ففي العام 2012، طال الفقر نحو 47 مليون أميركي، بينهم 13 مليون طفل، بحسب مكتب الإحصاء، وذلك يبقى «رقما مرتفعا جدا» بنظر جيمس زيلياك الخبير الاقتصادي ومدير مركز الأبحاث حول الفقر في جامعة كنتاكي.

واقر زيلياك بكسب أميركا بعض المعارك في هذا المجال، مثل محاربة سؤ التغذية الشديد، او تحقيق «انتصارات جزئية»، مثلما حصل مع تأمين الضمان الصحي للفقراء (ميديكايد) او المسنين (ميديكير). وقال لوكالة فرانس برس «لو لم تتوفر لدينا شبكات الحماية، هذه فان معدل الفقر سيتضاعف».

ومهما كان المعيار المعتمد، فان الفقر تراجع بشكل ملحوظ لدى المسنين، وهذا ما كان من اولويات الرئيس جونسون، لأنهم يمثلون الشريحة الأكبر عددا التي تحظى بتقاعد. كما تراجع الفقر في أوساط الأطفال أيضا منذ خطاب جونسون. لكن ما زال طفل من أصل خمسة في الولايات المتحدة يعيش في دائرة الفقر. ويعيش اكثر من طفل من اصل خمسة في نيويورك وسط عائلة لا تملك ما يكفي لسد رمقها، كما لفت الائتلاف لمكافحة الجوع في اواخر نوفمبر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا