• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

خطط لاعتماد الفرز الآلي

هيئة جديدة للنفايات برأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يونيو 2016

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أعلنت دائرة الأشغال في رأس الخيمة، أمس، استحداث هيئة جديدة للنفايات، ستكون مهمتها وضع الخطط والبرامج لإدارة النفايات وجمعها وفرزها والتخلص الآمن منها.

وأوضح المهندس أحمد محمد الحمادي أن الخطوة جاءت بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، في إطار السعي لتطبيق أفضل الممارسات الخاصة بالنفايات والتخلص الآمن منها، وضمان عدم تأثيرها بشكل كبير على البيئة.

وأضاف الحمادي: «في الوقت الحالي، يتم جمع النفايات بالطريقة التقليدية ثم تفرز بطريقة يدوية ويتم بيع المخلفات الورقية لإحدى الشركات المتخصصة في ذلك، كما يجري التعامل مع المخلفات الأخرى بالطرق الآمنة بحسب نوعية تلك المخلفات».

وتابع قائلاً: «الدائرة بصدد توقيع اتفاقية مع وزارة تطوير البنية التحتية للاستفادة من مخلفات مواد البناء في الطرق»، مشيراً إلى أن زيادة معدلات الاستهلاك سبب رئيس وراء زيادة النفايات بكافة أنواعها.

وأشار إلى أن شبكات الصرف الصحي تأثرت خلال الفترة الماضية من بعض الممارسات المتعلقة برمي بعض المواد فيها من الزيوت، وقد جرى توقيع اتفاقية مع إحدى الشركات لإعادة تدوير الزيوت المستخدمة وجمعها من المطاعم، وهذه الخطوة ستنعكس إيجابياً على البيئة وعلى شبكات الصرف الصحي.

وتابع: لدينا خطة لاعتماد الفرز الآلي للنفايات أسوة بما تم تطبيقه في أبوظبي ودبي، مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستمكن الدائرة من الاستفادة القصوى من تلك النفايات وتدويرها من جديد.

وقال الحمادي: «إن صناعة تدوير النفايات صناعة متكاملة وبعض الدول تستورد النفايات التي تغذي العديد من الصناعات المهمة في مقدمتها الصناعات الورقية والبلاستيكية والزجاج، وغيرها»، مشيراً إلى أن هناك تقدماً كبيراً في مجال إعادة التدوير على المستوى العالمي وهناك تقنيات حديثة، تساعد في تعظيم الاستفادة من كافة النفايات، مع تجنب أضرارها البيئية. وأوضح أن هناك خطة لاعتماد الفرز الآلي بدلاً من اليدوي بعد استكمال بعض الخطوات وتطوير عمليات جمع النفايات وتصنيفها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض