• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

افتتحه محمد المر بندوة الثقافة والعلوم في دبي

خطاطون إماراتيون يضخون «مداد الوطن» بلوحاتهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 مارس 2015

هيفاء مصباح (دبي)

عرض 23 خطاط مواطنا مجموعة من اعمالهم في معرض الخط العربي والذي حمل عنوان «مداد وطن» وافتتحه معالي احمد المر، رئيس المجلس الوطني الاتحادي بتنظيم من جمعية الامارات لفن الخط العربي وبالتعاون مع مجمع الشارقة للاداب والفنون وذلك بندوة الثقافة والعلوم بدبي.

واوضح خالد الجلاف، رئيس جمعية الامارات للخط العربي، أن المشاركات جاءت مقصورة على موطني دولة الامارات من شباب وبنات الوطن وهونتاج شراكة ما بين جمعية الامارات للخط العربي ومجمع الشارقة لاداب والفنون منذ سنوات وكان مقصورا على منطقة الشرقية ولأول مرة يقام في دبي.

واكد ان الشباب المشاركين هم من خيرة الخطاطين بالدولة والذين يعول عليهم تمثيلنا بالمحافل الدولية وجاء «مداد وطن» ليؤكد ان الوطن اغلى ما نملك وهو الحبر الذي يكتب به هؤلاء الخطاطون ويتغنون بانتمائهم له.

كما اكد سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة الندوة، على اهمية المعرض والذي يقام لاول مرة بالندوة ويختص بأعمال شباب مواطنين ابدعوا في فن الخط العربي وعبروا عن انتمائهم ولائهم للوطن، حيث دأبت الندوة على استضافة هذه الفعاليات والانشطة الثقافية والوطنية كواجب اصيل منوط بنا للدعم الحركة الثقافية بالدولة ودعم وتشجيع الشباب المواطن صاحب المواهب والابداعات في هذا المجال.

في حديثها لـ«الاتحاد» أكد الخطاطة فاطمة جوري انها لاول مرة تشارك بأعمالها خارج المنطقة الشرقية،وهي فرصة لنشر أعمالها بمختلف امارات الدولة والتعرف على نظرائها من المهتمين بفن الخط العربي من مختلف الامارات لتبادل المعارف والخبرات، مشيرة الى انها تشارك بلوحتين استخدمت خلالهما الخط الكوفي وحملا عبارات الشهادة ولفظ الجلاله، كما ترى الخطاطة شيخه المحبوب ان المعرض متنوع ويحمل افكارا وابداعات جديدة، من خلال تشكيلات الخط وطريقة عرضها،وعن مشاركتها اوضحت انها تشارك بثلاث لوحات،وهي لوحة الصلاة الابراهيمية على شكل وردة، ولوحة تحمل ابيات شعر من قصية مهداه الى مقام الرسول عليه الصلاة والسلام، ولوحة لايات قرانية كريمة من سورة الاسراء، اعتمدت خلالها الخط الديواني الجلي .

كما تحدثت الخطاطة مريم الفارسي عن مشاركتها عبر لوحتين بالخط الديواني جلي ممزوجا بالزخرفة والتي تعمد الى اضافتها للعمل للتاكيد على التميز والتفرد بالعمل، مشيرة الى ان العمل الاول حمل الاية القرانية الكريمة « فباي الآء ربكما تكذبان» وجاءا متوشحا بالزخرفة النباتية والعمل الثاني حمل الاية الكريمة «إلا عباد الله المخلصين» وجاء على شكل كتلة عادية مع زخرفة النقطة في نهاية الاية الكريمة.

واكدت الفارسي ان المعرض أذكى روح المنافسة الايجابية بين الخطاطين المشاركين حيث اجتهد كل واحد منهم لتقديم افضل ما لديه لتعريف الجمهور بفنه ونشر ثقافة هذا الفن بالمجتمع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا