• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

فرنسا تتخوف من تمدد «داعش» نحو غزة

الاتحاد الأوروبي يحذر إسرائيل: الاستيطان ينسف حل الدولتين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 يناير 2016

عواصم (وكالات)

دان الاتحاد الأوروبي بأشد العبارات أعمال التوسع الاستيطانية اليهودية غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية، داعياً إسرائيل لوقف وتفكيك تلك البؤر الاستيطانية، ومشدداً على ضرورة اتخاذ خطوات سريعة لتغيير الأوضاع في قطاع غزة.

وأكد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في بيان أعقب اجتماعهم الليلة قبل الماضية، أن أعمال الاستيطان غير الشرعية بموجب القانون الدولي «تشكل عائقاً أمام عملية السلام وتهديداً بجعل حل الدولتين أمراً مستحيلاً».

كما جدد البيان معارضة الاتحاد الأوروبي جميع الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل في هذا السياق، ومنها بناء جدار الفصل وراء حدود 1967، وأعمال الهدم والمصادرة، وعمليات الإخلاء والترحيل القسري، والبؤر الاستيطانية غير الشرعية، والقيود على الحركة والتنقل.

وحث البيان إسرائيل على إنهاء كل أشكال النشاط الاستيطاني وتفكيك البؤر الاستيطانية التي أنشئت منذ مارس 2001، تماشياً مع التزاماتها السابقة، مشدداً على أن «النشاط الاستيطاني في القدس الشرقية يشكل تهديداً كبيراً لوضع المدينة».

وأعرب عن التزام الاتحاد الأوروبي بأنه، وبما يتفق مع قواعد القانون الدولي، «يجب أن تشير كل الاتفاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي بشكل واضح لا لبس فيه إلى أنها لا تنطبق على الأراضي التي احتلها إسرائيل عام 1967»، مشيراً في الوقت ذاته إلى «الأهمية الخاصة» التي تحظى بها الأماكن المقدسة، داعياً إلى الإبقاء على الوضع القائم منذ العام 1967 بالنسبة للحرم القدسي الشريف، بما يتفق مع «التفاهمات السابقة»، وبالنظر إلى الدور الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية في هذا الصدد. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا