• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«الأبيض» يصارع المصنف الأول آسيوياً والـ 42 عالمياً

صحف أستراليا: «الإماراتي الموهوب» التحدي الكبير لإيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 27 مارس 2014

أكد المدرب البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب الإيراني، أن المجموعة الثالثة التي تفرض عليه مواجهة «الأبيض» الإماراتي وقطر والبحرين، جاءت متوازنة إجمالاً، ولكنها محفوفة بالمخاطر، لأن مواجهات إيران مع المنتخبات العربية «على حد تعبيره»، تتسم بالعصبية والتوتر، مما يجعله يراعي البعد النفسي في مثل هذه المباريات. وفي تصريحاته التي نشرتها الصحف الأسترالية بعد ساعات من الإعلان عن قرعة نهائيات كأس آسيا التي تقام في أستراليا خلال الفترة من 9 إلى 31 يناير المقبل، قال كيروش: «المجموعة الثالثة التي أوقعتنا القرعة فيها، متوازنة إلى حد بعيد، ولكنها تضم إلى جانب إيران 3 منتخبات عربية، ومن المعروف أن مواجهات الجيران لها حساباتها الخاصة، فهي غالباً ما تكون تنافسية، وتشهد توتراً وشداً عصبياً، ما أعنيه أن البعد النفسي يكون حاضراً في مثل هذه المباريات». ولم يقلل المدرب البرتغالي من فرص منتخب إيران في التأهل، ولكنه في الوقت ذاته أشار إلى أن كأس آسيا فرصة مثالية للاستعداد لمونديال البرازيل الذي يقام الصيف المقبل، فقد تأهلت إيران إلى كأس العالم، وهي في أشد الحاجة إلى إعداد كروي تنافسي على المستوى الرسمي وليس الودي، وقال كيروش: «بالطبع المجموعة صعبة على الرغم من أنها متوازنة، ولكن المفيد في الأمر أن الضغوط التي سوف نواجهها في كأس آسيا، من خلال خوض مباريات رسمية قوية، سوف تكون بمثابة الإعداد الجيد للمونديال».

من ناحيتها، رشحت الصحف الأسترالية «الأبيض» لمنافسة إيران على بطاقتي التأهل إلى الدور الثاني في كأس آسيا، وأضافت صحيفة «سيدني مورننج هيرالد» الأسترالية: «التحدي الكبير الذي يواجه منتخب إيران المتوج على قمة التصنيف الآسيوي وفقاً لـ «الفيفا» يتمثل في المنتخب الإماراتي الشاب الموهوب.

ولم تتجاوز الصحيفة الأسترالية الحقيقة حينما وصفت «الأبيض» بأنه صغير وموهوب، فقد انتزع منتخبنا لنفسه مكانة قارية كبيرة في الفترة الأخيرة، خاصة فيما يتعلق بصغر السن والموهبة المتوافرة لنجوم «الأبيض»، حيث يجمعون بين الخبرة الدولية، والمعدل العمري الصغير في الوقت نفسه، لأسباب تتعلق بخوضهم عدد كبير من المباريات الدولية في صفوف الناشئين والشباب وصولاً للمنتخب الأول. كما يستند ترشيح المنتخب الإيراني للمنافسة على واحدة من بطاقتي التأهل عن المجموعة الثالثة التي وقع فيها منتخبنا إلى عوامل ترتبط بالواقع والتاريخ، فقد تأهلت إيران إلى نهائيات مونديال البرازيل، كما أن التصنيف الحالي للفيفا يشير إلى أن إيران هي أفضل منتخب آسيوي، والـ 42 عالمياً، يليه المنتخب الياباني صاحب المركز الـ 48 عالمياً، ثم أوزبكستان الثالث قارياً والـ 55 عالمياً، ثم كوريا الجنوبية الـ 60 عالمياً، ويحتل «الأبيض» الإماراتي المرتبة الخامسة قارياً والـ 61 عالمياً، متفوقاً على نطيره الأسترالي صاحب المركز الـ 63 وفقاً لتصنيف «الفيفا» لشهر مارس الجاري. تاريخياً، يملك المنتخب الإيراني أحد أفضل السجلات في بطولة آسيا، فهو يشارك في البطولة للمرة الـ 13، وهو رقم قياسي مشاركة مع كوريا الجنوبية، فيما يسجل «الأبيض» الإماراتي حضوره التاسع في البطولة، وسبق للمنتخب الإيراني الفوز باللقب القاري 3 مرات، أعوام 1968، و1972، و1976.

وخاض منتخب إيران طوال مشاركته في البطولة القارية 58 مباراة، محققاً الفوز في 34 مواجهة، والتعادل في 17 مباراة، والهزيمة في 7 مواجهات فقط، وسجل هجومه 112 هدفاً، ودخل مرماه 41 هدفاً. ويواجه منتخبنا نظيره الإيراني، وهو العقبة الأصعب في طريقه خلال البطولة في ثالثة مبارياته بالمجموعة، وتقام المواجهة في 19 يناير المقبل باستاد بريسبان.

تمنى عدم وقوع 3 منتخبات خليجية معاً

السركال: مهدي علي يملك خبرة كافية للتعامل مع «الغرب» ... المزيد

     
 

الابيض الشاب

اعتقد ان القرعة جاءت متوازنة لمجموعة منتخبنا و انا جدا متفائل و اتمنى صعود منتخبنا بجانب المنتخب البحريني- المنتخب الايراني لن يرعبنا صحيح القوة الجسمانية هم متفوقون لكن فنيا منتخبا أفضل من فرق المجموعة ككل و أتمنى التوفيق للمنتخب القطري الشقيق.

المرزوقي | 2014-03-27

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا