• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات        02:45    فتاتان تفجران نفسيهما في سوق في نيجيريا والحصيلة 17 جريحا على الاقل    

85 مليون عامل حجم النقص في العمالة الماهرة عبر العالم بحلول 2020

التعليم الإلكتروني يغير مشهد التوظيف ويعزز المنافسة في الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 27 مارس 2014

قال أحد خبراء الخصوصية والأمن على شبكة الإنترنت في العالم، إن التعليم عبر الإنترنت يُمكن أن يُحدث ثورة في مشهد سوق العمل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لكنه دعا الطلبة إلى توخّي الحذر ورفع الوعي بالمخاطر الأمنية ذات الصلة بالمسألة.

وأضاف ديفيد جوروديانسكي الرئيس التنفيذي لشركة «آنكورفري»، مبتكرة تطبيق الشبكات الخاصة الافتراضية الشهير «هوت سبوت شيلد»، أن المؤسسات التعليمية وشركات القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تُدعّم التعليم التقليدي بخيارات للتعلّم عبر الإنترنت، معتبراً هذه الخيارات «وسيلة فعالة تتسم بالمرونة وقلّة التكلفة، لإشراك الطلبة وبناء مهاراتهم للقرن الحادي والعشرين».

يُشار إلى أن هناك فجوات كبيرة بين التعليم والمهارات اللازمة لسوق العمل في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اللتين تتسمان باثنتين من أعلى معدلات البطالة في العالم، والبالغتان 25 و24٪ على التوالي، وفقاً لكلّ من «مؤسسة التمويل الدولية» و«البنك الإسلامي للتنمية».

وكانت أغلبية (88٪) من خبراء التعليم الذين شملتهم دراسة استطلاعية حديثة أجرتها «منظمة الشرق الأوسط للتعليم الإلكتروني»، رأت أن التعليم الإلكتروني سيعزز النموذج الحالي للتعليم في العالم العربي من خلال زيادة فرص الحصول على التعليم للجميع، في حين قال 69٪ من المشاركين إن التعلم الإلكتروني سوف يبني القدرات لدى قوى العمل لتصبح قادرة على المنافسة عالمياً.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على التعليم العالي من 100 مليون طالب في العام 2000 إلى 250 مليون طالب في العام 2025، وفقاً لـ «المجلس العالمي للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد» التابع للأمم المتحدة، في حين تتوقع مؤسسة «ماكينزي» العالمية حدوث نقص عالمي في العاملين المهرة يصل إلى 85 مليون عامل من أصحاب المهارات المتوسطة إلى العالية بحلول العام 2020.

ويشتمل التعليم عبر الإنترنت على ما يُعرف بـ«الدورات الإلكترونية الهائلة المفتوحة»، التي تتيح محاضرات مصوّرة بالفيديو لما يصل إلى آلاف الطلبة في وقت واحد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا