• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

288 تريليون قدم مكعبة احتياطي السعودية من الغاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 27 مارس 2014

دعا رئيس مركز السياسات النفطية والتوقعات الاستراتيجية الدكتور راشد أبانمي إلى إنشاء شركة وطنية مستقلة عن شركة أرامكو السعودية، تختص بالاستفادة من الغاز المصاحب الذي يتم إهداره وحرقه عند إنتاج النفط ، مشيراً إلى أن حجم الاحتياطيات في المملكة يُقدر بنحو 288 تريليون قدم مكعب.

ونقلت صحيفة «الجزيرة» أمس، عن أبانمي قوله، إن حرق كميات تقدر بمليارات الأقدام المكعبة من الغاز المصاحب تكبد الاقتصاد الوطني خسائر كبيرة. وأوضح أبانمي أن برميلاً واحداً من النفط الخام ينتج معه تلقائياً 600 قدم مكعب من الغاز المصاحب كمعدل، مطالباً بضرورة العمل على جمع هذا الغاز ومعالجته.

وقال أبانمي إن الغاز يأتي على شكلين، الأول مصاحب وينتج مع النفط الخام المستخرج والثاني غير مصاحب وينتج وحده، مشيراً إلى أن النوع الأول يمثل حوالي 65٪ من كمية الغاز بالمملكة، في حين يمثل الثاني 35٪. وقال إن حجم الاحتياطيات في المملكة يُقدر بنحو 288 تريليون قدم مكعب وهو ما يجعلها تحتل المرتبة الرابعة عالمياً في الاحتياطي. وأوضح أبانمي أن «كمية حرق الغاز المصاحب بإنتاج النفط بين أربعة مليارات متر مكعب إلى خمسة مليارات متر مكعب».

وكشف أبانمي أن استهلاك المملكة حالياً من النفط يبلغ أربعة ملايين من النفط المكافئ يومياً، يقرب من نصف مليار دولار يومياً، على أساس أن سعر برميل النفط حالياً هو نحو 110 دولارات. (الرياض - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا