• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أبوظبي تستضيف اجتماعاً وزارياً رفيع المستوى تمهيداً لـ «قمة القادة للمناخ»

الإمارات تدعم الجهود الدولية للحد من تداعيات تغير المناخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 27 مارس 2014

ازداد اهتمام العالم مؤخراً بتداعيات ظاهرة تغيّر المناخ التي عادت لتحتل مرتبة متقدمة على أجندة الاهتمامات الدولية. وجاء ذلك مدفوعاً بعدة أسباب، منها التغيّرات التي حدثت على أنماط الطقس في شمال الكرة الأرضية مع أنماط غير معتادة من العواصف التي أدت إلى فيضانات في أوروبا الغربية ومناطق عدة في آسيا.

ورغم أنه لا يمكن الجزم بشكل قاطع بأن تغير المناخ هو المسؤول عن حالة بعينها من حالات الطقس، إلا أن هذه الاضطرابات تمثل ظاهرة تدعو إلى القلق. وتؤكد توقعات الخبراء بأن الأمور ستتفاقم ما لمْ يبادر العالم إلى العمل على خفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وأصبحت هذه الاستنتاجات والمعطيات تمثّل قناعات راسخة لدى العديد من قادة الدول في العالم، ففي الخطاب الذي ألقاه في جاكرتا مؤخراً، وضع السيد جون كيري، وزير الخارجية الأميركي، قضية تغيّر المناخ على رأس جدول أعمال السياسة الأميركية. كما أعلنت الولايات المتحدة الأميركية وجمهورية الصين الشعبية أخيراً عن شراكة جديدة بينهما بهدف خفض الانبعاثات.

وفي فبراير الماضي، أعلن معالي بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، وبالتنسيق مع دولة الإمارات العربية المتحدة، عن استضافة أبوظبي اجتماعاً وزارياً رفيع المستوى خلال الفترة من 4 إلى 5 مايو المقبل وذلك تمهيداً لـ «قمة القادة للمناخ» التي ستنعقد في نيويورك في سبتمبر.

وتعكس هذه الاستضافة دلالات عديدة، فهي تعدّ اعترافاً عالمياً يكرس الدور الريادي الذي تضطلع به دولة الإمارات في تحقيق التنمية المستدامة والجهود الدولية الهادفة إلى الحد من تداعيات تغير المناخ، فضلاً عمّا تمثّله من تنامي التعاون الوثيق بين الإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة.

وتشكل استضافة أبوظبي لهذا الاجتماع محطةً مهمة ونقطةَ انطلاقٍ أساسية حيث سيتم خلاله إعداد وبلورة الخطوات والإجراءات وصياغة مسودة القرارات التي من المرتقب الإعلان عنها في قمة القادة للمناخ. وأكد معالي بان كي مون أن مبادرة دولة الإمارات باستضافة الاجتماع الوزاري في أبوظبي تقدم مساهمةً عمليةً هامة لـ«قمة القادة»، وأن هذا الاجتماع الوزاري يشكل خطوة مهمة من شأنها بناء الزخم المطلوب لإنجاح القمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا