الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي يناقش تطوير قطاع الأغذية والمشروبات بالفنادق

مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي يناقش تطوير قطاع الأغذية والمشروبات بالفنادق
26 مارس 2014 22:08
يناقش خبراء الفنادق المشاركون في مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي 2014، والذي يعقد للعام العاشر على التوالي يومي 4 و5 مايو في دبي، الحلول لرأب الفجوات الحاصلة في قطاع الأغذية والمشروبات في الفنادق في المنطقة. وفي الوقت الذي تكتسب فيه منطقة الشرق الأوسط أهمية متزايدة كوجهة عالمية لقطاع الأغذية والمشروبات في الفنادق، ستعقد خلال مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي 2014 جلسة مخصصة بعنوان «تطور الأغذية والمشروبات في قطاع الفنادق في المنطقة – وما هي الخطوة القادمة»، حيث سيستعرض المشاركون فيها القيمة التي يضيفها مشغلو الفنادق، وكيفية المنافسة والوجهة التي يمكن أن تكون الأمثل لهذا القطاع. كما ستسلط نقاشات الجلسة الضوء على الوجهات التي يمكن أن يستثمر فيها أصحاب الفنادق وقدرتهم على المنافسة فيها، فضلاً عن التأثير الممكن لقطاع الأغذية والمشروبات في الفنادق على متوسط ??المعدلات اليومية (ADR) وإيرادات الغرفة الفندقية المتوافرة. وستدير نقاشات الجلسة ماري جوستلو، محرر في «جوسلتلو ريبورت»، والتي ستناقش هينينج فرايز، مدير عام قسم الضيافة في مجموعة الحبتور، وجيرت كوبيرا، النائب الأول لرئيس قسم الأطعمة والمشروبات في مجموعة جميرا، وبوب بوتشيني، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة بوتشيني. وقال هينينج فرايز: «لم تعد الفنادق في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا هي المكان الأكثر رواجاً لتناول الأغذية والمشروبات وبدلاً من ذلك تم استبدالها بمطاعم مستقلة. أما في الشرق الأوسط وآسيا فقد أصبح هناك تركيز متزايد من قبل أصحاب ومشغلي الفنادق على حد سواء على الحفاظ وتطوير الأنشطة ذات الصلة بالأغذية والمشروبات في الفنادق، وفي ذات الوقت تعزيز سمعة وزيادة الإقبال على الفنادق». وأضاف: «تلجأ الفنادق في العديد من الحالات إلى إطلاق عروضها الخاصة بالأغذية والمشروبات في السوق المحلية أولاً، ومن ثم يقود هذا الأمر إلى زيادة الإقبال على الغرف الفندقية. ومن وجهة نظر أصحاب الفنادق، فإن اختيار المشغل سيحدد وبشكل كبير تنافسية الأغذية والمشروبات والوصول إلى المطاعم ذات العلامة التجارية ويمكن لإدارة قسم الأغذية والمشروبات في الفنادق العمل الحفاظ على مستوى الخدمة وبالتالي سينعكس ذلك بشكل إيجابي على إيرادات أصحاب الفنادق». ووفقاً لإحصائيات شركة «إس تي آر جلوبال»، فقد ازدادت إيرادات قطاع الأطعمة والمشروبات فيما يتعلق بأداء الغرفة الواحدة وذلك في الأسواق التي لم تتأثر بالتأثيرات المحلية. وتمثل الإيرادات الإجمالية من قطاع الأغذية والمشروبات حوالي 37% من الإيرادات في منطقة الشرق الأوسط، حيث تشكل النسبة الأعلى في جميع أنحاء العالم مع نسبة نمو قدرها 5-10% سنوياً. وقد حققت الدوحة إيرادات من قطاع الأغذية والمشروبات أكثر من إيرادات الغرف الفندقية. ووصل إجمالي إيرادات الغرف في دبي إلى 16 مليار درهم في العام 2013، في حين سجل إجمالي الإيرادات من قطاع الأغذية والمشروبات 10 مليارات درهم، وسجلت تكلفة الخدمة لقطاع الأغذية والمشروبات أقل نسبة في العالم أي أقل من 60%- 58.5%، في حين كانت الربحية لهذا القطاع في أعلى مستوياتها. وقد سجلت أوروبا نسبة أقل من إيرادات الأغذية والمشروبات وصلت إلى 75%. ولا يوجد سوق للفنادق يستطيع مجاراة إيرادات قطاع الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وعلى ما يبدو أن هذه الحال لن تتغير. ومن جهته، قال بوب بوتشيني: «في ظل العدد المتزايد للمسافرين حول العالم، فإن لدينا الفرصة بمطاعم الفنادق بدبي لكي نحظى بفرصة الاستفادة من العائد على الاستثمار إذا تحقق بالشكل المطلوب. ومن أجل الحفاظ على عمل المطاعم بشكل جيد في دبي، ينبغي مراعاة المفهوم والتصميم وإدارة العمليات والعلامة التجارية للمطاعم حتى نواصل العمل بنفس الرسالة وبنفس الإطار التنظيمي الناجح، وبالتالي فإن ذلك سيلبي رغبة الزبائن ويعزز هذا القطاع». كما يسلط المشاركون الآخرون في مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي 2014 الضوء على أهمية قطاع الأغذية والمشروبات في قطاع الفنادق في المنطقة. وفي هذا الصدد، قال مارك ويليز، نائب رئيس مجموعة رازيدور للفنادق في منطقة الشرق الأوسط جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية: «سينصب تركيزنا خلال مشاركتنا لهذا العام في مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي 2014 على ضرورة تجديد تألف خدماتنا المتصلة بقطاع الأغذية والمشروبات لضيوفنا». ومن جانبه، قال كيس هارتزيوكر، الرئيس التنفيذي لشركة رويا الدولية: «نحن نراجع باستمرار أداء الأغذية والمشروبات في الفنادق التي نشرف عليها، وتختلف كل حالة عن الأخرى ولكن يحتاج مشغلو الفنادق إلى الاهتمام بدور المطاعم التي يقدمها الطرف الثالث في الفنادق، حيث نجد أن هذه الاستراتيجية تؤتي بعائد أكثر على الاستثمار». (دبي - الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©