• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

أميركا ستقدم قوائم سرية لمجرمي الحرب في سوريا لبعض الدول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 مارس 2015

(أ ف ب)

أعلن محققو الامم المتحدة حول سوريا اليوم الثلاثاء استعدادهم لإرسال «قوائم سرية بأسماء ومعلومات» تتعلق بأشخاص يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب في سوريا إلى أنظمة قضائية بهدف محاكمتهم. وكان محققو الأمم المتحدة الذين باشروا عملهم في سبتمبر 2011 أعلنوا أكثر من مرة أنهم يريدون إبقاء القوائم سرية ونقلها إلى المحكمة الجنائية الدولية حين تكلف النظر في هذه القضايا. ودعا المحققون مجلس الأمن الدولي مرارا إلى إحالة القضايا إلى المحكمة الجنائية الدولية لكن دون جدوى.

ولشعور المحققين بالإحباط أعلن رئيس لجنة التحقيق البرازيلي باولو بينييرو اليوم عند عرضه تقريره الأخير أمام مجلس حقوق الإنسان أن المحققين قرروا الكشف عن لائحة الأسماء ومعلومات حول مرتكبي الجرائم لكن بطريقة محددة الهدف. وأضاف «لن ننشر اليوم لائحة الأسماء.. سننقل أسماء ومعلومات تتعلق ببعض من يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب إلى سلطات قضائية» لدول تعد لمحاكمتهم. وتابع بينييرو «نشجع تلك السلطات على الاتصال بنا لطلب المعلومات».

وفي حال عدم اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية وهو أمر تعرقله روسيا في مجلس الامن، هددت اللجنة بنشر المعلومات التي جمعتها. لكن الدبلوماسيين وبينهم من دول تدعم المعارضة السورية حذروا من خطوة تعتبر مخالفة للقانون الدولي كما قال مصدر دبلوماسي في جنيف. ورفض المحققون القول ما إذا كان اسم الرئيس السوري بشار الأسد أو أسماء مقربين منه واردة على القوائم.

وأورد التقرير تفاصيل عن مجموعة مرعبة من جرائم الحرب التي ارتكبها النظام السوري وتنظيم «داعش» وغيرها من الجماعات المسلحة. وقال «ثقافة الإفلات من العقاب انتشرت في سوريا .. وقد دخل ذلك البلد في الظلام».

من جانبه، انتقد السفير السوري لدى مجلس حقوق الإنسان حسام الدين علاء الثلاثاء تصريحات بينيرو معتبرا أن المحققين لا يحترمون «مبدأ الاستقلالية». وقال إن التقرير «متحيز .. ومصادره غير موثوقة».

وشكك في مصداقية لجنة المحققين وطرق عملهم. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا