• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مشكلة ما يفعله «ترامب» هي أنه يلغي اعتماد الصحافيين لأنه يختلف مع التغطية، ليس لأن التقارير المنشورة خاطئة، لكن لأنه لا يحب الطريقة التي تقدم بها الحقائق

ترامب.. ما وراء حظر «واشنطن بوست»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 يونيو 2016

كريس سيليزا*

كتب دونالد ترامب على صفحته على فيسبوك، يوم الاثنين الماضي، ما يلي: «بسبب التغطية غير الدقيقة بشكل غير معقول لحملة ترامب الذي يسجل أرقاماً قياسية، نلغي على الفور اعتماد صحافيي صحيفة واشنطن بوست غير النزيهة والدجالة». واستطرد ترامب بشأن الأمر في بيان صدر ليلة الاثنين، وكان نصه كالتالي: لسوء الحظ تغطي «واشنطن بوست» أخبار ترامب بطريقة غير دقيقة تماماً، وخير مثال على ذلك العنوان المنشور اليوم: «دونالد ترامب يشير إلى تورط الرئيس أوباما في حادث إطلاق النار في أورلاندو». لذا لم نعد مجبرين على التعاون مع صحيفة تقدم حاجتها للمتابعة على الأمانة الصحفية.

وتابع البيان «ليست لديهم أمانة صحفية، ويفترون على ترامب، الذي لا يمانع في وجود خبر سلبي، شريطة أن يكون أميناً، والحقيقة هي أن واشنطن بوست يتم استغلالها من قبل مالكي شركة أمازون كأداة ضغط سياسي لهم بحيث لا يتعين عليهم دفع الضرائب ولا تتم مقاضاتهم بسبب اتجاهاتهم الاحتكارية، التي أدت إلى خراب قطاع المتاجر المتنوعة والتجزئة».

ورد مدير التحرير التنفيذي لـ«واشنطن بوست»، «مارتي بارون» مباشرة عبر «تويتر»، وكتب: «دونالد ترامب ألغى الاعتماد الصحفي لواشنطن بوست».

وأصدر «بارون» بياناً قال فيه «إن قرار دونالد ترامب إلغاء اعتماد صحافيي واشنطن بوست ليس سوى رفض لدور صحافة حرة ومستقلة، وعندما لا تتطابق التغطية مع ما يريده المرشح، يتم حظر المؤسسة الصحافية، وستواصل الصحيفة تغطية أخبار دونالد ترامب مثلما تفعل منذ وقت طويل، بشرف وأمانة ودقة ونشاط ومن دون تردد، ونفخر بتغطيتنا، وسنواصلها».

وأود أن أشير إلى أن عنوان المقال الذي استدل به ترامب أعلاه قد تغير. وكان في الأصل «دونالد ترامب يلمح إلى أن أوباما متورط في حادث إطلاق نار أورلاندو». وغيرت «واشنطن بوست» العنوان إلى آخر أكثر دقة يعكس ما قاله ترامب في حوار مع «فوكس نيوز»، وفعلت ذلك قبل أن تشتكي حملة ترامب، ليصبح العنوان الآن: «يبدو أن دونالد ترامب يربط بين الرئيس أوباما وحادث أورلاندو».

وهذه هي المرة الأولى التي يلغي فيها ترامب اعتماد «واشنطن بوست» لتغطية حملته الانتخابية، لكنها ليست المرة الأولى التي يمنع فيها مراسلين من حضور فاعلياته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا