• الاثنين 30 جمادى الأولى 1438هـ - 27 فبراير 2017م
  05:24     السعودية ترحب باستئناف المفاوضات السورية في جنيف        05:24     محمد بن زايد : الخدمة الوطنية تدعم بناء جيل قادر على مواجهة التحديات        05:25    تنظيم داعش الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري في الجزائر     

كسوف الشمس سيؤثر على شبكات الكهرباء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 مارس 2015

ا ف ب

 سيشكل كسوف الشمس الذي سيسجل في اوروبا الجمعة ضغطا على شبكات الكهرباء الاوروبية اذ انه سيلغي في غضون دقائق قليلة الجزء الاكبر من الانتاج الكهربائي الناجم عن خلايا شمسية مما سيدفع المسؤولين عن هذه الشبكات الى اتخاذ اجراءات غير مسبوقة.

ففي حال كانت الشمس ساطعة قبل ظهر 20 مارس قد يصل التراجع في انتاج الطاقة الشمسية الى 34 الف واط اي ما يوازي قدرة 80 وحدة انتاج بحجم متوسط.

وحذر التجمع الاوروبي لشبكات نقل الكهرباء والغاز قبل فترة اخيرة "من احتمال وقوع حوادث" في مواجهة وضع غير مسبوق مع شبكة للطاقة الشمسية اكبر بمئة مرة في اوروبا راهنا مقارنة مع ما كانت عليه خلال الكسوف السابق في العام 1999.

واوضح جان-بول روبان مدير المركز الوطني لتشغيل شبكة الكهرباء "ار تي او" التي تدير شبكة نقل التيار الكهربائي في فرنسا ان تراجع الانتاج سيكون سريعا جدا "اي اكثر باربع الى ست مرات من ذلك المسجل عادة لدى غروب الشمس. الا ان سلامة الشبكة تستند الى التوازن الدائم بين الانتاج والاستهلاك الكهربائي.

وتنسق الشركات الاوروبية التي تدير شبكات نقل التيار تحضيراتها "منذ اكثر من عام مع تشكيل فريق عمل خاص" اصدر تقريره في فبراير الماضي على ما اوضح كونستانتان ستاشوس الامين العام لهذا التجمع الاوروبي.

المانيا التي تتمتع باكبر شبكة للطاقة الشمسية في اوروبا (40 الف ميغاواط) وحيث شكل التيار الكهربائي الناجم عن مصدر الطاقة هذا 18 % من الاستهلاك الكهربائي خلال العام 2014، ستكون البلد الاكثر تأثرا بهذه الظاهرة.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا