• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مصر تفتح معبر رفح 3 أيام والاحتلال يفتح كرم أبوسالم جزئيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

وام

قررت السلطات المصرية اليوم فتح معبر رفح لمدة ثلاثة أيام بدءا من الأسبوع المقبل بعد إغلاق دام حوالي 50 يوما.

وقالت الإدارة العامة للمعابر والحدود إنه تم إبلاغ حكومة غزة - المقالة - بشكل رسمي عن إعادة معبر رفح البري لمدة ثلاثة أيام ابتداء من صباح يوم السبت حتى مساء يوم الإثنين من الأسبوع المقبل.

وأوضحت أن السفر سيكون للحالات الإنسانية والمرضى وأصحاب الاقامات التي شارفت على الانتهاء إضافة إلى الطلاب، وناشدت الإدارة الجانب المصري تمديد مدة فتح المعبر كون فتحه ثلاثة أيام غير كافية أمام أزمة السفر المتراكمة.

من جانبه قال إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني..إن قرار فتح معبر رفح خطوة جيدة لكنها غير كافية في الوقت الراهن ولا تلبي الحد الأدنى من الاحتياجات الإنسانية للمسافرين.

وأكد البزم أن من بين العالقين 10 آلاف حالة إنسانية وألف و 200 مريض بحاجة لعمليات عاجلة يعانون من أمراض السرطان والقلب والكلى والكبد مشددا على ضرورة فتح المعبر بشكل كامل.

من جانب آخر فتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة جزئيا للسماح بتصدير ثلاث شاحنات محملة بالخيار لأوروبا ولإدخال 250 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات والمساعدات.

وقال رائد فتوح رئيس لجنة تنسيق دخول البضائع لقطاع غزة ان الاحتلال قرر السماح بإدخال سبع شاحنات محملة بالأسمنت وشاحنتين محملتين بالحصمة وذلك لمشاريع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل الأجئيين " الغوث " إضافة إلى ضخ كميات من السولار الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء وكميات من البنزين وسولار المواصلات فقط.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا