الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رواد «التواصل الاجتماعي» في ضيافة الإمارات

رواد «التواصل الاجتماعي» في ضيافة الإمارات
16 مارس 2015 23:54
دبي (الاتحاد) تنطلق اليوم، بمشاركة أكثر من 1500 شخصية من كبار المؤثرين العرب قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب التي تُعقد على مدى يومين في قاعة أرينا بمركز دبي التجاري العالمي. ويحضر القمة، نخبة من خبراء ورواد التواصل الاجتماعي في الوطن العربي والعالم، حيث سيسلط 38 متحدثاً الضوء على فرص وتحديات توظيف مجالات التواصل الإيجابي عبر وسائل التواصل الاجتماعي بما يخدم الناس وجهود التنمية المجتمعية في الدول العربية. ويشهد اليوم الأول للقمة حفل تكريم الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب لعام 2015، والهادفة إلى تكريم الإبداعات الفردية والمؤسسية في عدد من الفئات في مختلف القطاعات، وعبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. كما تحتوي أجندة فعاليات القمة على مجموعة من الجلسات التي ستتناول مواضيع تُركز على القيم الإيجابية كأسلوب تواصل، وتأثير منصات التواصل الاجتماعي على إنسانيتنا، والتواصل الاجتماعي للتغلب على التحديات، بالإضافة إلى طرح موضوعات تطرح العلاقات بين الإعلام التقليدي والإعلام الاجتماعي ودور كل منهما في صياغة المستقبل. وأعلنت اللجنة المنظمة للقمة عن إطلاقها تقرير «وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي»، الأشمل والأكبر من نوعه في العالم العربي، وذلك على هامش فعاليات القمة، ويستعرض التقرير نتائج دراسة تحليلية لآراء أكثر من 7000 شخص من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الوطن العربي عبر قياس انطباعاتهم حول وسائل التواصل الاجتماعي فضلا عن تقديم وصف لعاداتهم في استخدامها في حين تهدف الدراسة كذلك إلى التعرف على آثار وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع والاقتصاد وممارسة الأعمال. وأكد معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة التنظيمية لقمة رواد التواصل الاجتماعي أهمية التقرير في الوقت الذي تتزايد فيه أهمية وسائل التواصل الاجتماعي على مختلف نواحي الحياة للأفراد والمجتمع بشكل أوسع وتأثيرها على تطور الأعمال التجارية وآليات التفاعل بين الحكومات ومواطنيها وكيفية الاستفادة منها عبر توظيف كافة الإمكانيات لدفع عجلة التنمية المستدامة. وقال معاليه: «يجسد تقرير وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي خطوة في إطار الخطط الرامية لتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة التأثير الإيجابي للتواصل بين الأفراد وكافة شرائح المجتمع والهيئات الحكومية. ويقدم هذا التقرير لمحة عامة عن نقاط التركيز الأساسية لتأسيس خطة عمل مستقبلية تهدف إلى ترسيخ آليات استخدام قنوات التواصل الاجتماعي لتحقيق الفائدة العظمى منها على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي». وحرص التقرير على إجراء بحث معمق عبر دراسة نوعية على المستوى الإقليمي في دول مجلس التعاون واليمن ودول بلاد الشام والعراق وشمال أفريقيا ودراسة كمية مع مستخدمي وسائل التواصل العربي في مختلف أرجاء العالم العربي وهذا بالإضافة إلى مجموعات نقاش تضم مستخدمين مؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي ومقابلات مفصلة مع العديد من الخبراء والمتخصصين في قطاع وسائل الإعلام والاتصالات والاقتصاد والقطاع الحكومي من أجل التعرف على تقييمهم ونظرتهم فيما يخص آثار وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع والاقتصاد والأعمال في العالم العربي. ويهدف التقرير بصفة أساسية إلى فهم الآثار الاجتماعية والاقتصادية لوسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي من وجهة نظر مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والاقتصاديين وخبراء الاتصالات والإعلام والمسؤولين الحكوميين وإظهار أنماط استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي بالإضافة إلى قياس انطباعات المستخدمين حول هذه القنوات. ويتناول التقرير مراحل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي وانتشارها المتزايد في أوساط مستخدمي شبكة الإنترنت في العالم العربي بفضل ما تقدمه هذه الوسائل من سرعة في الاتصال والتواصل وتبادل المعلومات مع الآخرين، خاصة بين شريحة الشباب العربي والتي تعد أكثر فئات المجتمع استخداما لوسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى مبادرة الشركات ووسائل الإعلام في توظيف وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز حضورها وتسهيل الوصول إلى العملاء وتعريفهم بأهم المنتجات والخدمات. وكذلك الحال بالنسبة للحكومات العربية التي أولت اهتماما لوسائل التواصل الاجتماعي والفرص التي توفرها في تعزيز التواصل مع المواطنين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©