• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

اليمن يؤكد استكمال استحقاقات المرحلة الانتقالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

الكويت (د ب أ) - دعا الرئيس اليمني الانتقالي عبد ربه منصور هادي أمس القادة العرب إلى وقفة جادة وصادقة، للتأمل في حال الأمة ومراجعة مسار الأحداث والسياسات التي تنتهجها، والبدء بوضع رؤى واستراتيجيات جديدة للعمل العربي المشترك. وقال في كلمة أمام القمة العربية إن «الظروف الدقيقة التي تنعقد فيها القمة وحجم التحديات والصعوبات تفرض علينا أشكالا جديدة ومختلفة من التحديات بعضها ذات خصائص دولية وبعضها الآخر نابع من خصائص بيئتنا العربية الداخلية».

وأضاف أن مظاهر عدم الاستقرار السياسي والاضطرابات الأمنية التي تشهدها بعض البلدان العربية بعد رياح التغيير التي هبت على المنطقة مطلع عام 2011، وتنامي بؤر الصراعات المذهبية والطائفية واتساع رقعة الإرهاب والتطرف الديني، وعمليات تهريب السلاح والمخدرات والبشر عبر الحدود، إضافة إلى تنامي ظاهرة الهجرة واللجوء الداخلية والخارجية، كلها تحديات أفرزتها عمليات التداخل والتأثير المتبادل بين تحولات البيئة الدولية وبين المتغيرات والأزمات الداخلية. وأكد على ضرورة توحيد المواقف العربية وتطويق التحديات الراهنة والتأسيس لآليات عمل جديدة وشراكة حقيقية وفعالة تلبي تطلعات الشعوب العربية التواقة إلى الوحدة والتكامل العربي في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية كافة. وقال إن اليمن خاض ولا يزال تجربة انتقال سياسي صعبة ومعقدة وقطع أشواطا كبيرة في طريق حلها، من خلال حوار وطني شامل وخلاق دام أكثر من عشرة أشهر، شاركت فيه مختلف القوى والمكونات السياسية والمجتمعية. وأشار إلى أن الحوار كان هو الخيار الأمثل لتجنب الحرب الأهلية والاقتتال الداخلي، ومن ثم الوصول إلى توافق وطني حول مجمل القضايا الوطنية.

وأشاد بالدعم الذي تلقاه اليمن من الدول العربية، خاصة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للمضي قدما في التسوية السياسية. وأكد عزم اليمن على استكمال ما تبقى من استحقاقات المرحلة الانتقالية كما نصت عليها الآلية التنفيذية وأكدت عليها قرارات مجلس الأمن، ابتداء من صياغة دستور اليمن الجديد وإنجاز السجل الانتخابي، ومن ثم إجراء الاستفتاء على الدستور والإعداد للانتخابات العامة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا