• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

رفع حصته إلى 80% نتيجة انتعاش القطاعات الاقتصادية

3,5 مليار درهم الإنفاق الإعلاني للقطاع الخاص في الدولة خلال تسعة أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يناير 2014

يوسف العربي

ارتفعت حصة القطاع الخاص من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة إلى 80% خلال التسعة أشهر الأولى عام 2013، بقيمة إنفاق بلغت نحو 3,46 مليار درهم (943 مليون دولار)، مقابل حصة تبلغ نحو 75% خلال الفترة ذاتها عام 2012 بقيمة 3,19 مليار درهم (871 مليون دولار)، بحسب إحصاءات المركز العربي للبحوث والدراسات «بارك».

ومقابل تحقيق القطاع الخاص نمواً بنحو 10% في حجم الإنفاق، تراجعت حصة القطاع الحكومي خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي إلى 20%، بقيمة إنفاق إعلاني بلغت نحو 939,5 مليون درهم، مقابل حصة بلغت نحو 25% وحجم إنفاق بلغ نحو المليار درهم خلال الفترة المقابلة من عام 2012.

واعتبر سامي رافول، المدير العام للمركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك» والرئيس السابق للجمعية الدولية للإعلان زيادة نسبة مساهمة القطاع الخاص مقابل تراجع مساهمة القطاع الحكومي مؤشراً إيجابياً على تعافي القطاع الخاص من تداعيات الأزمة وزيادة دوره ومساهمته في قطاع الإعلانات في الدولة.

وأشار إلى أن الزخم الذي صاحب ملف ترشح الإمارات لاستضافة «إكسبو 2020» في دبي انعكس بشكل إيجابي على صناعة الإعلانات في الدولة منذ بداية العام 2013، وذلك بشكل مباشر عن طريق تسابق الشركات للإعلان عن دعمها وتأكيدها لأحقية الدولة باستضافة الحدث، وبشكل غير مباشر نتيجة النمو المصاحب في القطاعات الاقتصادية المختلفة والذي أدى لزيادة الإنفاق الإعلاني للشركات.

ونما حجم الإنفاق الإعلاني بالإمارات بنحو 4% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013، ليصل إلى 4,4 مليار درهم، مقابل 4,23 مليار درهم خلال الفترة ذاتها العام الماضي، لتتصدر الإمارات القطاع عربياً.

وتوقع رفول أن يواصل القطاع تسجيل مستويات نمو العام الحالي، للوصول إلى مستويات الإنفاق الإعلاني قبل الأزمة المالية العالمية، لاسيما مع استمرار تعافي القطاعات المهمة وفي مقدمتها القطاعان العقاري والمالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا