• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

عرض مركبة تقدم خدمات متكاملة للمعاقين في منازلهم

«قادرون» يستعرض مستجدات التكنولوجيا لذوي الاحتياجات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

محمد الأمين (أبوظبي) ـ استمر زوار معرض ومؤتمر «قادرون»، الذي يقام تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، ويختتم أعماله اليوم، في التوافد وبأعدد كبيرة على فعاليات المعرض، بهدف التعرف على ما تقدمه الجهات العارضة من التقنيات الطبية المساعدة، لذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدين أهمية ما يطرحه المعرض والشركات العارضة من خدمات ترمي إلى تحسين حياة ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن أهم الأجنحة التي لفتت انتباه الجمهور جناح نادي الثقة للمعاقين، الذي يعرض أول مركبة فنية عبارة عن ورشة متكاملة تقدم خدماتها في البيوت. وقال طارق بالخادم، رئيس مجلس الإدارة بالنادي: إن النادي يدرس إمكانية زيادة أعداد مركبات الدعم الفني، لتصليح الكراسي المتحركة، وذلك بعد النجاح الذي حققه المشروع خلال الفترة الماضية، كونه ورشة متكاملة تقوم باللحام والخراطة، بالإضافة إلى إصلاح جميع أنواع الأعطال، مشيراً إلى أن الخدمات التي تقدمها المركبة، تشتمل على صيانة معدات ذوي الاحتياجات الخاصة الطبية والكراسي المتحركة، حيث تقوم الوحدة بعد ابلاغها، بالتوجه إلى منزل المعاق لتصليح الكرسي، كما تقدم المركبة خدماتها خلال البطولات الرياضية التي تقام في الدولة. واضاف أن النادي كذلك عرض سيارة إسعاف مجهزة لنقل المعاقين من منازلهم إلى المستشفى عند الحاجة.

وأكد أن النادي يقدم جميع خدماته إلى مشتركيه الـ 400 مجاناً، وأنه يضم أقساماً حيوية أبرزها قسم التأهيل المهني ذكور، وقسم التأهيل المهني إناث، وقسم العلاج الطبيعي، وقسم لتعليم اللغة الإنجليزية، وقسم الأنشطة تربية رياضية، تربية فنية، تربية موسيقية، وحاسب آلي. وقال على صعيد الرياضات الدولية: حقق النادي إنجازات متميزة خلال العام الماضي، منها الفوز بفضية وبرونزية بطولة العالم لألعاب القوى فرنسا 2013، اضافة الى الفوز بـ 6 ميداليات ذهبية، واخري برونزية في الألعاب العالمية للإعاقة الحركية، والحصول على المركزين الأول والثالث في الألعاب الأولمبية الآسيوية للشباب، كما يوفر النادي الفرصة للمهتمين من داخل الدولة، وخارجها للقاء والتباحث في واقع ومستقبل برامج التأهيل المهني للمعاقين، ودراسة الفرص المتاحة لدخول ذوي الإعاقة لسوق العمل.

كما استقطب جناح مركز «دستر جروب» لرعاية وتأهيل المعاقين بدبي اهتمام العديد من زوار المعرض، للاطلاع على تجربته في تشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ تمكن من توفير خدماته لأكثر من 37 شخصاً من ذوي الاحتياجات الخاصة، منهم 7 في مجال الادراة و30 في مجال الزراعة. وأوضح رامي حسن إخصائي تأهيل المعاقين بالمركز، أن المركز يعمل على توظيف قدرات ذوي الإعاقة باستخدام النظم الزراعية الحديثة، بهدف تدريبهم على أصول ومهارات المهن الزراعية، وإكسابهم استقلالية مهنية تمكنهم من الاعتماد على النفس، موضحاً أن المركز ينتج أكثر من 70 نوعاً من المنتجات الزراعية. ويقدم المركز خدماته التعليمية والإنسانية إلى جميع المنتسبة من المعاقين، بالإضافة إلى تقديم رواتب شهرية تتراوح ما بين3500 إلى 5 آلاف درهم شهرياً، فضلا على خدمات الحاسب الآلي والتأمين الصحي وغيرهما.

دور كود أبوظبي في تسهيل حركة المعاقين

على صعيد فعاليات المؤتمر، قدمت المهندسة فاطمة مصطفى عامر، مستشار كود البناء والتشييد في دائرة الشؤون البلدية بإمارة أبوظبي ورقة عمل أمام المشاركين في المؤتمر بعنوان «دور كود أبوظبي الدولي للبناء في تسهيل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض