• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«جونو» يقترب من كشف أسرار المشتري

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يونيو 2016

واشنطن (أ ف ب)

يقترب المسبار الأميركي «جونو» من بلوغ مدار كوكب المشتري، بعد خمس سنوات على انطلاقه من كوكب الأرض، في مهمة ترمي إلى التعرف إلى أسرار هذا الكوكب الأكبر في المجموعة الشمسية، على ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا».

والمركبة غير المأهولة «جونو» تقع حالياً على بعد 14 مليون كيلومتر من مدار المشتري، ويتوقع أن تبلغ وجهتها في الخامس من يوليو المقبل، بعد ذلك ستنفذ 37 عملية تحليق على ارتفاع أربعة آلاف و667 كيلومتراً فقط عن الطبقة الغازية الكثيفة للكوكب الضخم، في مهمة تستمر 16 شهراً. وعمليات التحليق هذه ستكون أقرب بكثير من تلك المنفذة في مهمات سابقة، مثل مهمة المسبار الأميركي «بايونير 11» الذي حلق في عام 1974 على ارتفاع 43 ألف كيلومتر. وكوكب المشتري هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية، وهو كوكب غازي، إذ إن جاذبيته القوية جداً تجعل الغازات والسحب تتركز في غلافه الجوي بكثافة عالية. وفي الخامس من يوليو، وعند الساعة 2:30 ت غ، وفيما سيكون «جونو» منطلقاً بسرعة 64 كيلومتراً في الثانية، ستعمل محركاته لمدة 35 دقيقة لكبح سرعته ووضعه في مدار قطبي حول المشتري، بحيث يتم دورة كاملة حوله في 53 يوماً.

وتفصل المشتري عن الأرض مسافة 896 مليون كيلومتر، ولذا فإن الإشارات اللاسلكية التي سيرسلها المسبار لتؤكد لمركز التحكم أن المسبار قد شغل أجهزته ستتأخر 48 دقيقة لتصل. وخلال عمليات التحليق، سيخترق المسبار طبقات السحب الكثيفة لجمع معلومات تفيد في فهم أصل تكوين هذا الكوكب وبنيته وغلافه الجوي ومجاله المغناطيسي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا