• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

موسكو: عجز كييف خطر حقيقي على المنشآت النووية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

موسكو (يو بي أي) - أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن عجز السلطات الجديدة في كييف، هو الخطر الحقيقي على المنشآت النووية في أوكرانيا، وليس روسيا. وذكر بيان صادر عن البعثة الروسية إلى لاهاي، ونشره موقع الخارجية الروسية أمس، أن ممثل أوكرانيا جدد، في قمة الأمن النووي في لاهاي، الإعلان عن أن روسيا تهدد أمن المنشآت النووية في أوكرانيا، ودعا إلى تقديم مساعدات أجنبية لحمايتها. ووصف البيان هذه الاتهامات بـالعارية عن الصحة.

وأعربت البعثة عن أسف موسكو بشأن تصريحات ممثلين عن أحزاب الائتلاف الحاكم في أوكرانيا بشأن مبادرة الخروج من معاهدة حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وأشارت إلى أن عدداً من النواب طرحوا مبادرة تشريعية حول خروج أوكرانيا من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، وأضافت أن هذه المبادرة تشكل تهديداً خطراً للمعاهدة، مشيرة إلى أن جهات ضامنة أخرى لهذه المعاهدة تفضل تجاهل هذا الخطر.

كما اتهمت البعثة الجانب الأوكراني بخرق جدول أعمال قمة لاهاي المكرسة للأمن النووي بشكل صارخ من أجل اتهام روسيا بخرق مذكرة بودابست، مبدية رفضا تاما لاتهام كييف الموجه إلى موسكو بخرق روسيا تعهداتها المتعلقة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وفقا لمذكرة بودابست.

وكان وزير الخارجية الأوكراني المؤقت، أندريه ديشيتسا، قال في تصريحات إن روسيا تهدد المنشآت النووية الأوكرانية، وطلب المساعدة الغربية في حماية هذه المنشآت.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا