• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

يستحق صرف «التقاعدي» كاملاً والتعويض المالي

«التأمينات» تحدد 4 حالات لمستحقي المعاشات من ذوي الاصابات والأمراض المهنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يونيو 2016

أحمد عبد العزيز (أبوظبي)

حددت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أربع حالات لإصابات العمل والأمراض المهنية، التي يستحق المؤمن عليه بسببها معاشا تقاعدياً. وقالت حنان السهلاوي مدير إدارة الإعلام والتوعية بالهيئة لـ«الاتحاد»: إن هذه الحالات تشمل الإصابة نتيجة الحادث الذي يتعرض له المؤمن عليه أثناء تأديته لعمله، أو بسبب العمل، والحالة الثانية الإصابة نتيجة حادث يتعرض له المؤمن عليه خلال فترة ذهابه لمباشرة العمل أو عودته منه، وثالثا المرض المهني الناتج عن طبيعة المواد المستخدمة في العمل، والحالة الرابعة الوفاة الناتجة عن الإرهاق والإجهاد.

وأضافت أن المؤمن عليه الذي يتعرض لإصابة العمل يستحق معاشا إذا أدت هذه الإصابة إلى وفاته أو نتج عنها عجزه كليا ومهما بلغت مدة خدمته، مضيفة أن المعاش التقاعدي في هذه الحالة يحسب بافتراض مدة خدمة المؤمن عليه 35 عاما أي معاشا بالحد الأقصى 100٪ من متوسط راتب حساب المعاش وبغض النظر عن مدة الخدمة الفعلية للمؤمن عليه، كما أن تقدير نسبة العجز ونوعه يتم بقرار من اللجنة الطبية المختصة بإثبات حالات العجز والمشكلة بقرار من وزير الصحة استنادا للقانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1999 للمعاشات والتأمينات الاجتماعية.

وأشارت إلى أن هناك منافع أخرى يحصل عليها المؤمن عليه في حالة الوفاة والعجز الكلي نتيجة إصابة عمل بالإضافة للمعاش، حيث يستحق تعويضا بمبلغ 75 ألف درهم ويصرف للورثة في حالة الوفاة ويوزع بينهم وفقا لأحكام الميراث في الشريعة، ويصرف هذا التعويض للمؤمن في حالة الإصابة بالعجز الكلي نتيجة إصابة العمل بالإضافة للمعاش، مشيرة إلى أن المعاش الناتج عن إصابة العمل يستحق من اليوم التالي لتاريخ انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو انتهاء الخدمة بالعجز الكلي.

العجز الجزئي

ولفتت إلى أن المنافع التي يحصل عليها المؤمن عليه في حال العجز الجزئي الناجم عن إصابة العمل تشمل تعويضا يقدر بنسبة ما أصابه من عجز مضروبا في قيمة تعويض العجز الكلي، موضحة أنه في حال تعرض المؤمن عليه لإصابة نشأ عنها بتر في أصبع اليد وقدرت اللجنة عجزه الجزئي بنسبة 40٪، فيستحق تعويض العجز الجزئي بنفس النسبة 40٪ من مبلغ التعويض 75 ألف درهم أي يتم صرف مبلغ 30 ألف درهم وفقا لنسبة العجز الجزئي المقررة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض