• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الأرشيف الوطني يطلق «مطبوعات حكومية» قريباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يونيو 2016

ناصر الجابري (أبوظبي)

يعتزم الأرشيف الوطني جمع مطبوعات الجهات الحكومية في الدولة، وإطلاقها في مجموعة قريباً، وذلك بغرض تنظيم، وحفظ، كل المطبوعات الصادرة عن الجهات الحكومية، وضمان عدم تعرضها للتلف أو الضياع.

وأكد الأرشيف الوطني أنه سيتم تخصيص ركن خاص بالمطبوعات الحكومية في مكتبة الإمارات، وسيكون للركن استقلاليته في تنظيمه، وحفظه عن بقية كتب المكتبة التي أعلن عن افتتاحها مؤخراً، والتي تضم الإصدارات، والمطبوعات المتعلقة بتاريخ دولة الإمارات، إضافة إلى الأبحاث العلمية المتصلة التي تؤرخ لأحداث المنطقة.

وأوضح الأرشيف الوطني أن من شروط المطبوعات أن تكون صادرة باللغة العربية، أو الإنجليزية، أو الفرنسية، فيما تستثنى بعض اللغات الأخرى في حال الأهمية أو الحاجة، وسيتم الحصول عليها عن طريق الاقتناء، أو الإيداع، أو الإهداء، وأن تكون متنوعة الموضوعات، فيما سيتم الحصول على مطبوعات المؤسسات، والمنظمات الدولية المهمة عن طريق الإيداع أو الإهداء فقط.

ولفت الأرشيف الوطني إلى أنه سيتم حفظ المجموعة في مخزن مكتبة الإمارات، وإتاحتها لجميع مستخدمي المكتبة، انطلاقاً من رسالة الأرشيف في توفير كل المصادر، والمراجع العلمية للباحثين، وتسهيلاً لهم في الحصول على المعلومة مما ينعكس إيجاباً على دراساتهم العلمية، وأبحاثهم، مضيفاً أن لمطبوعات الجهات الحكومية قيمة كبرى لما تحتويه من معلومات مهمة، ومواضيع مختلفة تساهم في الإضافة المعرفية للباحثين خاصة في وجود حاجة بعض الباحثين إلى توفر الإصدارات المنشورة من قبل الجهات الحكومية.

وتتضمن مكتبة الإمارات مجموعة من المراجع، والمصادر، والقواميس، والوثائق الخاصة، والأطالس، والخرائط القيّمة بلغات مختلفة، كما تعد المكتبة مرجعاً مهماً للباحثين نظراً لوجود عدد من الوثائق النادرة التي تحتويها المكتبة، وسهولة اقتناء محتوياتها عبر عدد من الخدمات الإلكترونية المتاحة للباحثين في الأرشيف الوطني.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض