• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

العربي قلق من تصاعد الإيديولوجيات المتطرفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 مارس 2015

القاهرة (كونا)

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أمس عن قلقه «المتزايد» إزاء «تصاعد» تعميم الأيديولوجيات المتطرفة في الخطابين السياسي والإعلامي في المنطقة العربية. وقال في بيان بمناسبة الذكرى السابعة لإحياء اليوم العربي لحقوق الإنسان تحت شعار (حرية الرأي والتعبير حق ومسؤولية) إن «من المؤسف أن نشهد اليوم في المنطقة العربية ازدياد مظاهر العنف والتمييز الموجه ضد أفراد أو مجموعات لمجرد اختلافهم في الرأي أو الانتماء». وأشار إلى أن هذه الايديولوجيات تطورت لتصبح مصدر تغذية للجماعات والتنظيمات الإرهابية في أشكالها المتنوعة وصورها المختلفة، مشدداً على ضرورة محاربة هذه الظاهرة.

وأكد العربي مسؤولية حق التعبير في «الابتعاد عن إثارة النعرات والأحقاد الدفينة أو استدعاء فترات من الماضي لإثارة نوازع الفتنة والطائفية والمساس بالنسيج الاجتماعي لمجتمعاتنا العربية والإسلامية» قائلاً : «إذا كانت حرية الرأي والتعبير حقاً فهي في المقابل تستتبع واجبات ومسؤوليات عند ممارسة هذا الحق في إطار الحدود التي وضعتها الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والإقليمية».

وأوضح العربي أن الميثاق العربي لحقوق الإنسان كفل حق كل فرد في التمتع بالحقوق والحريات الواردة فيه دون أي تمييز، مشيراً إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان قد ضمن في مادته الـ32 الحق في الإعلام وحرية الرأي والتعبير. وأكد أن حرية التعبير ليست مجرد حق أساسي من حقوق الانسان بحد ذاته بل لها تأثير على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية أيضاً.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا