• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

41 قتيلاً باعتداءات وكتلة النجيفي تنتقد وجود مليشيات ضمن الجيش

استقالة أعضاء مفوضية الانتخابات العراقية رفضاً للضغوط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

هدى جاسم، وكالات (بغداد) - أعلن مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات في العراق أمس، أن جميع أعضاء المجلس وضعوا استقالاتهم بيد رئيسهم اعتراضاً على «ضغوط» يتعرضون لها على خلفية «التنازع» بين السلطتين التشريعية والقضائية. في حين استمرت الاشتباكات والقصف الحكومي في مدينتي الرمادي والفلوجة بمحافظة الأنبار، وحصد العنف في مجمله بالعراق أمس 41 قتيلا و108 جرحى، وقتلت القوات الأمنية أحد قادة «داعش» واعتقلت 4 آخرين. وانتقد ائتلاف «متحدون» بزعامة رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي «مرافقة ميليشيات مسلحة للقوات الأمنية» في الاشتباكات بناحية بهرز في محافظة ديالى. وأدانت وزارة الخارجية الأميركية مقتل الحفي محمد بديوي برصاص ضابط في الفوج الرئاسي، وطالبت بالتحقيق في الحادث.

وقال المجلس في بيان إنه «في الوقت الذي تقترب مفوضية الانتخابات من إتمام الاستحقاق الانتخابي بعد أن قطعت أشواطاً متقدمة في إنجاز هذه الاستعدادات تجد المفوضية اليوم، نفسها ملزمة أمام التزام تاريخي مهم يتمثل بالمحافظة على استقلاليتها وحياديتها ووقوفها على مسافة واحدة من الجميع».

وأضاف المجلس أن «أعضاء المجلس يتعرضون لضغوط كبيرة نابعة من التنازع بين السلطتين القضائية والتشريعية في طبيعة القرارات الصادرة من كل جهة، والمتعلقة بتفسير الفقرة الثالثة من المادة الثامنة من قانون الانتخابات رقم 45 لسنة 2013، حيث تلزم كل جهة المفوضية بتطبيق قراراتها على الرغم من تعارضها مع قرارات الجهة الأخرى».

ولفت المجلس إلى أن «المفوضية لا تريد أن تكون طرفاً بهذا النزاع، فإن أعضاء مجلس المفوضية اتخذوا قراراً بتقديم استقالتهم بصورة جماعية إلى رئيس المجلس وهم بانتظار موافقته، إذا استمر هذا الضغط ولم يتم وضع حل نهائي لهذا الموضوع، حفاظاً على حيادية المفوضية».

وأكد مصدر في مكتب رئيس المفوضية سربت مصطفى رشيد تقديم أعضاء المفوضية استقالة جماعية، دون الإشارة إلى تفاصيل أكثر. وتتعرض المفوضية المستقلة للانتخابات العراقية إلى انتقادات حادة من كيانات سياسية بسبب استبعاد عدد من المرشحين عن بعض القوائم.

وإثر ذلك صوت مجلس النواب على قرار الأسبوع الماضي يلزم مفوضية الانتخابات بعدم استبعاد أي مرشح من خوض الانتخابات النيابية المقبلة باستثناء الصادرة بحقهم أحكام قطعية. وأدخل المجلس فقرة في قانون الانتخابات تنص على عدم استبعاد أي مرشح من الانتخابات النيابية المقبلة، إذا لم تصدر أوامر قضائية بحقه. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا