• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بديع و50 آخرين يمثلون امام القضاء المصري في قضية «رابعة» مطلع الشهر المقبل

تأجيل محاكمة 682 متهماً بينهم مرشد «الإخوان» إلى 28 أبريل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

القاهرة (وكالات) - حددت محكمة مصرية أمس جلسة 28 من ابريل المقبل موعدا للحكم في قضية 683 من جماعة «الإخوان» الإرهابية، غداة حكمهما بالإعدام على 529 آخرين. وقال المحامي محمد طوسون إن محكمة جنايات المنيا (جنوب مصر) «قررت حجز الدعوة للحكم في 28 ابريل المقبل». وكانت المحكمة استأنفت أمس محاكمة 683 من «الإخوان» من بينهم محمد بديع المرشد العام للجماعة في أحداث عنف جرت في مدينة المنيا أعقبت فض اعتصام طويل الأمد لمناصري الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة في القاهرة في أغسطس الماضي.

وقرر أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين أمس مقاطعة جلسة المحاكمة التي اعتبرها محمد طوسون«هزلية». وقال «قررنا مقاطعة الجلسة لأن المحاكمة هزلية». ومثل أمس 62 متهما في قفص الاتهام من أصل 683، بحسب طوسون الذي قال «القاضي واصل نظر القضية رغم عدم وجود محامين ومن أبسط الضمانات التي كفلها القانون المصري لأي متهم هو وجود محام».

ويواجه المتهمون اتهامات بالقتل والشروع في القتل واستخدام القوة والعنف ضد موظفين عموميين، وتخريب منشآت للدولة، وحيازة أسلحة دون ترخيص، وأعمال عنف أدت إلى مقتل شرطيين اثنين الصيف الماضي، بعد عزل مرسي، في بلدتي العدوة ومطاي في محافظة المنيا (قرابة 220 كيلومترا جنوب القاهرة). ومحمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين من ضمن المتهمين في محاكمة أمس، لكن لن يتم إحضاره للمحكمة في المنيا لدواع أمنية، حسبما قال مسؤولون أمنيون. وقالت مصادر أمنية إن من بين من حوكموا أمس مدير المكتب الإداري للجماعة في محافظة المنيا مبروك عبد الوهاب وعضو مجلس الشعب المنحل محمد عبد العظيم مرزوق.

وتأتي محاكمة هؤلاء وسط انتقادات دولية لأحكام الإعدام بحق 529 آخرين أمس الأول. لكن صحيفة الجمهورية التي تملكها الدولة وصفت الحكم الذي صدر أمس الأول بإحالة أوراق 528 متهما إلى المفتي بأنه «تاريخي». وفي صحيفة الأخبار التي تملكها الدولة أيضا كان أبرز عناوين الصفحة الأولى «إحالة أوراق 528 إرهابيا إلى المفتي». ووصفت صحيفة التحرير المملوكة ملكية خاصة الحكم بأنه «زلزال قضائي». وجاء عنوان صحيفة الوطن المملوكة ملكية خاصة أيضا «حادث على منصة العدالة: 528 ورطة». وأضافت في عنوان آخر «قاضي المنيا يحيل المتهمين بالجملة للمفتي».

وفي قضية أخرى، حددت محكمة مصرية أمس مطلع ابريل المقبل موعدا لبدء محاكمة المرشد العام لجماعة (الاخوان) محمد بديع و50 آخرين من قيادات الجماعة في قضية إعداد «غرفة عمليات» بهدف «مواجهة أجهزة الدولة عقب فض اعتصامي ميداني (رابعة العدوية) و(النهضة) وإشاعة الفوضى في البلاد». وقال رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة المستشار مدحت ادريس في تصريح صحفي إن القضية سيتم نظرها أمام الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الجيزة مضيفا أن المتهمين في القضية كانوا قد أحيلوا للمحاكمة الجنائية مطلع فبراير الماضي.

وكان النائب العام المستشار هشام بركات قرر إحالة 32 متهما في القضية إلى محكمة الجنايات مع ضبط وإحضار 19 متهما هاربين وحبسهم احتياطيا على ذمة القضية. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن تحقيقات النيابة العامة كشفت في أعقاب أحداث 30 يونيو من العام الماضي أن المتهمين مرشد عام الجماعة محمد بديع ومساعده عضو مكتب الإرشاد محمود غزلان (هارب) «أعدا مخططا لإشاعة الفوضى في البلاد واقتحام أقسام الشرطة ومؤسسات الدولة والممتلكات الخاصة بالمواطنين ودور عبادة المسيحيين وإشعال النيران فيها». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا