• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الأمم المتحدة: إسرائيل تفرض عقاباً جماعياً على الفلسطينيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يونيو 2016

رام الله(وكالات)

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي فرضت عقوبات جماعية على المواطنين الفلسطينيين، بعد مقتل أربعة إسرائيليين في عملية إطلاق النار في تل أبيب. وأشار المكتب في تقرير «حماية المدنيين» الأسبوعي، الذي يغطى الفترة من 7 إلى 13 يونيو الجاري إلى أن سلطات الاحتلال أغلقت جميع مداخل بلدة يطا لمدة ثلاثة أيام، ومنعت أي تنقل من البلدة وإليها، باستثناء الحالات الإنسانية التي تمّ تنسيقها مسبقاً، إضافة لمنع 350 شخصاً، يحملون التصاريح من الدخول إلى إسرائيل أو المنطقة المغلقة خلف الجدار، المسماة «منطقة التماس» طوال الأسبوع.

وبين التقرير أن المبعوث السامي لحقوق الإنسان عبر عن قلقه من أنّ إلغاء التصاريح قد يعتبر عقاباً جماعياً. وكان منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة روبيرت بايبر، دعا في نوفمبر 2015 سلطات الاحتلال إلى وقف هذا الإجراء الذي يمثل شكلاً من أشكال العقاب الجماعي المحظور بموجب القانون الدولي.

وبين التقرير أن سلطات الاحتلال هدمت في 11 يونيو في بلدة بيت عمرة في محافظة الخليل منزل عائلة فتى يبلغ من العمر 15 عاماً، تجرى حالياً محاكمته بتهمة تنفيذ عملية طعن، ما أدى لتهجير ستة أشخاص بينهم طفل. وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال هدمت أو أغلقت 48 منزلًا لأسباب عقابية، ما أدى لتهجير 288 شخصاً، بينهم 133 طفلًا، منذ أن استأنفت العمل بإجراء الهدم العقابي في يوليو عام 2014. كما أن قوات الاحتلال نفذت 87 عملية اقتحام واعتقال في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية واعتقلت 128 شخصا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا