• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

البرلمان الإيراني يرد على جمهوريي الكونجرس بثلاثة شروط

الغرب: مازال الطريق طويلاً لإبرام اتفاق مع إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 مارس 2015

ستار كريم، وكالات (عواصم)

أعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أمس أن مفاوضات إيران و«مجموعة 5+1» المؤلفة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا المستمرة منذ 12 عاما لحل مسألة البرنامج النووي الإيراني ما زالت بعيدة عن إبرام اتفاق في الموعد المحدد نهاية شهر يونيو المقبل، فيما وضع مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني شروطاً للموافقة على أي اتفاق مقابلة لشروط الجمهوريين في الكونجرس الأميركي.

وقال هاموند للصحفيين لدى وصوله إلى اجتماع مع نظرائه الفرنسي لوران فابيوس والألماني فرانك فالتر شتيانماير والإيراني محمد جواد ظريف برئاسة المنسقة العليا لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية والأمنية فيديريكا موجيريني في بروكسل: «نحن أقرب مما كنا عليه (إلى اتفاق)، لكن لا يزال أمامنا طريق طويل. هناك مجالات حققنا فيها تقدماً وهناك مجالات نحتاج أن نحقق فيها تقدماً.

وقالت موجيرني «إننا ندخل مرحلة حاسمة. أسبوعان حاسمان من المفاوضات ينبغي التوصل خلالها إلى أرضية مشتركة من أجل اتفاق جيد».

وأضافت، في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع : «لا تزال هناك بعض الفجوات التي ينبغي معالجتها لكن أملي ان تتمكن المساهمة الاوروبية من المساعدة في حين فابيوس للصحفييين: «نريد فقط اتفاقاً قوياً جداً. حدث تقدم لكن ما تزال توجد نقاط مهمة من دون حل».

وقد استهل وزير الخارجية الأميركي جون كيري وظريف ووزير الطاقة الأميركي إرنست مونيز ورئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي في مدينة لوزان السويسرية أمس جولة جديدة من المفاوضات بغية التوصل إلى اتفاق تاريخي يحول دون صنع إيران أسلحة نووية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا