• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

سلطان القاسمي يشهد ختام أيام الشارقة المسرحية الرابعة والعشرين ويكرّم الفائزين

أفضل عرض لـ «سمره وعسل» وأفضل إخراج لـ «إكسترا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

الشارقة (وام) ـ شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس، بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، في قصر الثقافة بالشارقة، حفل ختام أيام الشارقة المسرحية في دورتها الرابعة والعشرين.

كان في استقبال سموه لدى وصوله لموقع الفعاليات الشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، وسعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، وسعادة خميس بن سالم السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى، وسعادة محمد ذياب الموسى المستشار بالديوان الأميري، وعدد من أعضاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وأحمد بو رحيمة مدير ادارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام، وإسماعيل عبدالله أمين عام الهيئة العربية للمسرح، وضيوف الشارقة والأيام من المسرحيين ورؤساء مجالس إدارة الفرق المسرحية داخل الدولة والفنانين والنقاد وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

تقرير اللجنة

واستهل الحفل بتلاوة تقرير لجنة التحكيم من قبل جمال مطر رئيس اللجنة، حيث أورد ملاحظات اللجنة حول الأعمال المشاركة في الدورة الـ24 لأيام الشارقة المسرحية، والتي تلخصت في أن هناك حالة صحية في المشهد المسرحي الإماراتي تتمثل في التواصل النوعي الكبير بين المسرح كفعل نابض وحي وبين الجمهور باعتباره العنصر المهم الذي لا تستوي العملية الإبداعية بدونه ما يبشر لديمومة المسرح وأثره في حياة المجتمعات. وأشادت اللجنة بتحقق فعل المجايلة في عروض المهرجان، وخصت بالذكر تلك العروض التي قدمت عددا من الطاقات التي تبشر بممثلين سيشكلون علامة فارقة في حركة المسرح في الإمارات قريبا. كما لاحظت اللجنة أن هناك استعمالا مفرطا للعنف في بعض العروض في ظل غياب المبرر والضرورة الدرامية، وأكدت اللجنة على سلامة نطق اللغة العربية، على الرغم من تكرار هذه الملاحظة على مدى دورات سابقة، وأخيرا أملت من القائمين على العروض الالتزام بالمواعيد المحددة لافتتاح عروضهم.

وخلصت اللجنة من خلال تقريرها إلى جملة من التوصيات، من أهمها: تعميق البحث في الكتابة المسرحية لابتكار معادل موضوعي جديد يفضي لمعالجة درامية عميقة، وتعميق البحث في إعداد الممثل بوصفه من أهم العناصر في العرض المسرحي، وضرورة الاهتمام بالإضاءة بوصفها تصميما مرتبطا بشكل عضوي بالفعل والضرورة الدرامية، وتطوير وظيفتها من كونها إنارة للمشهد فقط إلى اعتبار مهمتها ومشاركتها مفسرا ومعبرا عن الحدث. وأوصت اللجنة برصد جائزتي أفضل أزياء وأفضل مكياج في الدورات القادمة نظرا لما لاحظته اللجنة من حرص العروض في البحث في هذا المجال.

فائزون وجوائز ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا