• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

احتفاء بالعباءة التقليدية

الإعلان عن جائزة كريستو وجان كلود في مهرجان أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 مارس 2015

رضاب نهار (أبوظبي)

على هامش فعاليات مهرجان أبوظبي، وتحت رعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان، أعلنت يوم أمس الأحد 15 الجاري في معرض الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي، عن الفائزين بجائزة كريستو وجان كلود، التي تأسست سنة 2012 بالشراكة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وذلك ضمن احتفالية حضرتها سعادة هدى الخميس كانو والفنان كريستو وعدد من أعضاء لجنة التحكيم وعدد من الفنانين والمهتمين والمختصين.

منحت الجائزة هذا العام للطالبتين ندى الملا وسلوى الخضيري من السنة الثالثة تخصص العمارة في الجامعة الأمريكية بالشارقة، عن عملهما المشترك «الكسوة». وتقوم فكرة الجائزة أساساً على تشجيع الطلاب المقيمين في دولة الإمارات والخريجين الجدد في السنوات الخمس الأخيرة، من أجل تقديم عمل فني حصري مستوحى من التجربة الفنية الرائدة لكريستو وجان كلود، ويمكن عرضه أمام الجمهور والاستمتاع به بغض النظر عن الخامات المختارة بما فيها النحت، التركيب، فن الأرض، الفيديو. مع ضرورة الخروج من النمط الكلاسيكي للمعارض الفنية المتعارف عليها، بحيث يكون الإبداع حراً والخيال ممكناً..

وقد كسر وضع العمل في الهواء الطلق تنسيق العرض التقليدي الذي غالباً ما كان يأتي ضمن مساحات بيضاء مغلقة. وهو ما جعل التفاعل المباشر مع الرؤية الفنية له تأخذ شكلاً مغايراً يقوم وقبل أي شيء آخر على الإحساس به، وقراءته بصورة مختلفة ذات طابع معاصر. ولعل هذه الفكرة تستطيع تجسيد منطق الجائزة منذ انطلاقتها وترسّخ مبدأ الفنان كريستو في أعماله الفنية الموجودة حالياً في كثير من المتاحف العالمية الكبرى.

استمدت الطالبتان فكرة العمل من العباءة السوداء التقليدية التي ترتديها المرأة الإماراتية والخليجية عموماً، مستكشفتين معاً، الشكل الفضفاض لهذه الكسوة وتموجاتها أثناء الحركة أو بتأثير الهواء.

وعلى الرغم من أن طريقة التصنيع جاءت بواسطة المعدن ومواد صلبة أخرى، إلا أن الانحناءات والتموجات واضحة وترسم فعلاً مظهر العباءة المصنوعة من القماش بكامل الانسيابية والمرونة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا