الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

«Consumer Barometer»..أداة جديدة لمتابعة مستخدمي الإنترنت

«Consumer Barometer»..أداة جديدة لمتابعة مستخدمي الإنترنت
17 مارس 2015 01:17
يحيى أبوسالم (أبوظبي) يعتبر مستخدم الإنترنت، من أهم العناصر الفاعلة في هذه الشبكة العالمية المترامية الأطراف، فمن جهة تحاول بعض الشركات معرفة ميول المستخدمين ونشاطاتهم على الإنترنت، لتتمكن من توجيه الإعلانات المناسبة لهم، ومن جهة أخرى تعتبرها شريحة كبيرة منهم ذات أثر سياسي واقتصادي مهم في الكثير من الدول، كما أن آراء هؤلاء المستخدمين، واتجاهاتهم وتوجهاتهم باتت من الأهمية بحيث يمكن لأداة «جوجل» الجديدة متابعتها والتعرف عليها. وأطلقت الشركة الأميركية مؤخراً النسخة الجديدة من مقياس (www.consumerbarometer.com)، وهو عبارة عن أداة بحثية شاملة ومجانية لكل من يسعى إلى فهم ومقارنة كيفية استخدام شبكة الإنترنت من قبل المستخدمين في جميع أنحاء العالم. وعقب مرور أربعة أعوام على انطلاقته الأولى، تمّ تحديث مقياس Consumer Barometerمن حيث حجم العينة المستخدمة ونطاقها، ومدى عمق الأسئلة المطروحة ودقّتها، ما يمكّن المستخدمين من مقارنة العادات الرقمية للمستهلكين على صعيد استخدام الأجهزة المحمولة، ومقاطع الفيديو، والتسوق. معلومات جديدة ويتضمن المقياس الجديد معطيات من كلٍّ من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية بهدف تزوّيد الشركات والصحفيين أحدث البيانات الرقمية حول آراء المستهلكين واتجاهاتهم في 46 بلداً حول العالم، حيث تبتكر «جوجل» أكثر الأدوات البحثية المجانية شمولية والموجّهة للمُعلنين الذين يسعون إلى فهم ومقارنة سلوك المستخدمين على شبكة الإنترنت، وفيما يلي أحدث المعلومات: - أشار أفراد العينة في دولة الإمارات إلى أنهم يقومون في كثير من الأحيان بإجراء البحث على الإنترنت أولاً، ومن ثمّ يتوجهون إلى الأسواق لشراء حاجاتهم، وينطبق ذلك على مستخدمي الهواتف المحمولة على وجه الخصوص، حيث أشار 53? من مستخدمي الإنترنت في الدولة إلى أنهم استعملوا هواتفهم الذكية خلال آخر عملية شراء قاموا بها. - 34% من المسافرين في الإمارات قاموا بحجز تذاكر الطيران الخاصة بهم عبر الإنترنت مؤخراً. - يشاهد 55% ممن شملهم الاستطلاع في الإمارات مقاطع الفيديو على شبكة الإنترنت للحصول على الأفكار والمعلومات حول مشترياتهم، حيث يقومون بذلك في الغالب بصحبة أصدقائهم. - 73% من السعوديين يشاهدون محتوى غير منظّم على هواتفهم الذكية أثناء مشاهدة التليفزيون. - يقضي السعوديون وقتاً أكبر في مشاهدة مقاطع الفيديو على الإنترنت على هواتفهم الذكية أكثر من الاستماع إلى الموسيقى أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي. - السعوديون الذين يقومون بعمليات شراء عبر الإنترنت غالباً ما يشترون من متاجر عامة. اتجاهات المستهلكين وأنشأت شركة «جوجل» مقياس Consumer Barometerبهدف تزويد الناس أحدث الآراء والمعلومات حول اتجاهات المستهلكين في ضوء التغيرات المتسارعة التي تشهدها الساحة الرقمية حالياً. ويمكن لأي شخص استخدام هذه الأداة المجانية لإنشاء وتحميل البيانات المخصصة والمعلومات المتعلقة بالسوق، ويتيح ذلك بدوره للمستخدمين التعرّف إلى جوانب عدة ابتداءً من معدلات استخدام شبكة الإنترنت من قبل المستهلكين، وعدد الأجهزة التي يستخدمونها للاتصال بالشبكة، وكيفية إجرائهم عمليات البحث والشراء، وتأثير مشاهدة «مقاطع الفيديو» على عادات التسوق الخاصة بهم، ووصولاً إلى التعرّف على الفروقات بين الأجيال والشرائح العمرية المتنوعة وسلوكهم على الشبكة العنكبوتية. السلوك والدوافع ويغطي مقياس جوجل الجديد حالياً مجموعة من الجوانب المهمة، ومنها: العالم المتعدد الشاشات: ويهدف إلى تحديد حجم استخدام الإنترنت في الأجهزة المختلفة وفهم الأنشطة والمواقف النفسية التي تتمّ عبر الإنترنت بالنسبة لكافة للقطاعات السكانية كافة، والمتسوّق الذكي: ويركّز على رحلة الشراء التي يقوم بها المستهلك ودور الإنترنت في التأثير على قرارات الشراء، والمشاهد الذكي: ويقدّم آراء ومعلومات حول سلوك مشاهدي الفيديو عبر الإنترنت ودوافعهم لفعل ذلك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©