الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

هاميلتون الأسرع في «الحرة الأولى» وفيتيل في «الثانية»

هاميلتون الأسرع في «الحرة الأولى» وفيتيل في «الثانية»
8 مايو 2010 00:01
أنهى البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين-مرسيدس التجارب الحرة الأولى لجائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا - 1 في المركز الأول فيما جاء الألماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول - رينو أولاً في الجولة الثانية. وتقدم هاميلتون في الجولة الصباحية بفارق 538ر0 ثانية على زميله ومواطنه جنسون باتون بطل العالم والمتصدر الحالي، فيما حل الألماني ميكايل شوماخر سائق مرسيدس جي بي والأكثر فوزاً بهذا السباق (6 مرات) في المركز الثالث بفارق 582ر0 ثانية عن المركز الأول. وجاء الأسترالي مارك ويبر سائق ريد بول - رينو رابعاً أمام زميله فيتل والألماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس جي بي والبولندي روبرت كوبيتسا سائق رينو، فيما احتل الإسباني فرناندو الونسو الذي يخوض أول سباق مع فيراري أمام جماهيره العريضة، في المركز الثامن أمام زميله البرازيلي فيليبي ماسا بأربعة مراكز. وفي الجولة الحرة الثانية، فرض ثنائي ريد بول فيتيل وويبر سيطرتهما باحتلالهما المركزين الأولين، فيما جاء شوماخر في المركز الثالث أيضاً بفارق 792ر0 ثانية عن مواطنه الشاب. وتحسن أداء الونسو في الحصة الثانية فاحتل المركز الرابع أمام هاميلتون وكوبيتسا وروزبرج وماسا وباتون على التوالي. ويأمل السائق الإسباني أن يكرر سيناريو 2006 عندما أحرز سباق بلاده للمرة الأولى والأخيرة، وهو يدرك أن عليه التفوق على الجميع اليوم خلال التجارب التأهيلية التي ستكون نارية ومصيرية، من أجل أن يحظى بفرصة تحقيق فوزه الثاني هذا الموسم والرابع والثلاثين في مسيرته، وهذا الأمر سيفتح الباب أمامه للعودة إلى دائرة الصراع على اللقب لأنه يتخلف حالياً بفارق 11 نقطة عن باتون، لكن فيراري ستواجه منافسة شرسة من ريد بول - رينو وماكلارين - مرسيدس وربما مرسيدس جي بي أيضاً التي تأمل أن يستعيد سائقها شوماخر المستوى الذي جعله في الماضي “ملك إسبانيا”، اذ نجح “البارون الأحمر” السابق في إحراز لقب السباق الإسباني في 6 مناسبات (مرة مع بينيتون وخمس مع فيراري) وهو أكثر السائقين فوزاً على الحلبة الكاتالونية بفارق ثلاثة سباقات عن اقرب ملاحقيه. ويأمل “شومي” أن تعطي التعديلات التي أدخلتها مرسيدس على سيارتها مفعولها انطلاقاً من السباق الإسباني، الأول في القارة العجوز هذا الموسم، من أجل إعادة اطلاق موسمه المخيب حتى الآن. وأصبح شوماخر في وضع حرج لأن الجميع اعتقد انه سيتمكن من المنافسة بقوة على اللقب، خصوصاً انه يملك سيارة جيدة ومديراً يعرفه تماما (روس براون)، لكن البطل الألماني وجد نفسه يصارع من أجل أن يكون حتى على مستوى زميله ومواطنه روزبرج. وفي معسكر ماكلارين - مرسيدس، عمل الفريق البريطاني جاهداً منذ سباق الصين الذي حصل فيه على المركزين الأولين، من أجل تحسين وضعه في التجارب التأهيلية وهي النقطة التي عانى منها منذ انطلاق الموسم في ظل تألق ثنائي ريد بول - رينو فيتل وويبر اللذين انطلقا من المركز الأول في جميع السباقات الأربعة الأولى (فيتل ثلاث مرات). الخمسة الأوائل في الأولى: 1 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين - مرسيدس) 134ر21ر1 د. 2- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين - مرسيدس) 672ر21ر1 د. 3- الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) 716ر21ر1 د. 4- الأسترالي مارك ويبر (ريد بول - رينو) 011ر22ر1 د. 5- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول - رينو) 026ر22ر1 د. الخمسة الأوائل في الثانية: 1- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول - رينو) 965ر19ر1 د. 2- الأسترالي مارك ويبر (ريد بول - رينو) 175ر20ر1 د. 3- الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) 757ر20ر1 د. 4- الأسباني فرناندو الونسو (فيراري) 819ر20ر1 د. 5- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين - مرسيدس) 191ر21ر1 د. سينا يدعو إلى جولتي تجارب منفصلتين في «موناكو» برشلونة (د ب أ) - قال البرازيلي برونو سينا السائق الجديد في بطولة العالم لسباقات فورمولا - 1 للسيارات أمس الأول إنه من الضروري إقامة جولة تجارب تأهيلية منفصلة للفرق الجديدة في سباق جائزة موناكو الكبرى هذا الشهر لحماية السائقين الآخرين من المخاطر. وقال سينا وهو ابن شقيقة الراحل ايرتون سينا البطل السابق ثلاث مرات والذي سبق له الفوز بسباق موناكو مرات عديدة إنه سيثير هذا الأمر خلال اجتماع السائقين قبل سباق جائزة إسبانيا الكبرى. ويسجل سائقو الفرق الأربعة الجديدة أزمنة أقل كثيراً من السائقين الآخرين ويتوقع أن يحتلوا المراكز المتأخرة في السباقات في الظروف العادية. وقال سينا للصحفيين في المقر العتيق لفريقه اتش.ار.تي والذي امتلكه قبل ذلك الفريقان السابقان جوردان وسوبر اجوري “علينا أن نناقش مع تشارلي ويتينج (مدير السباق) كيف سنقوم بهذا الأمر، لن يكون فصل ست أو ثماني سيارات من المجموعة بالأمر السيئ.. السيارات البطيئة، وبعدها يمكن للسائقين الآخرين خوض جولة تجارب تأهيلية مختلفة، قد تكون فكرة جيدة لكلا المجموعتين. وتابع: لا نريد لسائق يفوقنا سرعة أن يأتي من الخلف ويتجاوزنا ولا يريدون هم (السائقون أصحاب السيارات السريعة) مواجهة سائق بطيء في كل لفة، سأقترح هذا الأمر عليهم لأرى رأيهم والأمر متروك للاتحاد الدولي للسيارات). وأيد سائقون آخرون يقودون سيارات بطيئة وسريعة الفكرة، وقال الإيطالي يارنو ترولي سائق فريق لوتس “أعتقد أنه ينبغي أن يفكر الاتحاد الدولي للسيارات في فصلنا، لا أعرف كيفية تقديم هذا الاقتراح لكني أعتقد أن وجود 24 سيارة في حلبة موناكو سيكون أمراً صعباً، سيكون أمراً صعباً بالفعل”. وقال البولندي روبرت كوبيتسا سائق رينو إن التجارب التأهيلية ستمثل تحدياً لا يقل صعوبة عن السباقات في حلبات الشوارع الضيقة حيث يكون التجاوز صعباً للغاية. وأضاف “هذا العام بوجود ثلاثة فرق تقل سرعة سياراتها كثيراً سيكون الأمر أصعب، خضت سباق موناكو من قبل في ظل جولة تجارب تأهيلية منفصلة وكانت هناك مزايا وعيوب لكني متأكد أننا سنحتاج لبعض الحلول”. هونر يقارن بين فيتيل وروني برشلونة (د ب أ) - قال كريستيان هورنر رئيس فريق ريد بول إن الألماني سيباستيان فيتيل هو واين روني بالنسبة لفريق ريد بول والرجل الذي سيحرز لقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا - 1 هذا الموسم. وأشاد هورنر (36 عاماً) بفيتيل بصفته سائقا ذكيا ومتعطشا للفوز، وذلك خلال مقابلة أجريت معه على هامش السباق الذي ينطلق غداً. وعقد هورنر مقارنة بين فيتيل والنجم الانجليزي الدولي واين روني مهاجم مانشستر يونايتد قائلاً “إنه رأس الحربة وهداف من العيار الثقيل، لذا فإنه واين روني الخاص بنا، على ما أعتقد. وأضاف: أعتقد أن فيتيل هو السائق القادر على تحقيق الانتصارات في البطولة في الوقت الحالي، إنه في أفضل حالاته ويمكن القول إنه يستخدم أسرع سيارة. ولدى سؤاله حول ما يميز البطل القادم فيتيل، قال هورنر: العامل الأول السرعة والعامل الثاني الذكاء والعامل الثالث الشخصية، إنها ثلاثة جوانب رئيسة يمتلكها فيتيل. وأكد “أنه دقيق للغاية، إنه رجل ودود للغاية عند التعامل معه، وهو سائق في منتهى الذكاء، يعرف ماذا يريد من سيارته، لديه حس جيد للغاية عند التعامل مع السيارة مع امتلاكه العديد من المواهب الفطرية، إنه متعطش للفوز ويمتلك حافزاً كبيراً مع الفريق. واحتل فيتيل (22 عاماً) وصافة نسخة العام الماضي لبطولة العالم خلف حامل اللقب جنسون باتون، ويحتل حالياً المركز الخامس في الترتيب العام للسباق برصيد 45 نقطة من أربعة سباقات، بفارق 15 نقطة خلف المتصدر باتون. وأحرز فيتيل لقب سباق جائزة سنغافورة الكبرى قبل أن يتعرض لخلل فني خلال مشواره بسباقي البحرين وأستراليا. وأوضح هورنر “لدينا سيارة جيدة للغاية، خلال أول سباقين كان فيتيل في وضعية الفوز، ولولا ذلك (الخلل الفني) في سيارة سيباستيان، لكان قد فاز بلقب أول سباقين”. ووصف هورنر الصراع على لقب البطولة بأنه “مفتوح حيث أحرز ثلاثة سائقين مختلفين ألقاب أول أربعة سباقات من الموسم، مؤكداً أن فريقه يمتلك مزيجاً مثالياً حيث يتواجد الصاعد فيتيل بجانب الأسترالي مارك ويبر صاحب الخبرة الكبيرة، والذي يحتل المركز الثامن في الترتيب العام للبطولة برصيد 28 نقطة. وأشار “أعتقد أننا لدينا توازن جيد في الفريق , لدينا سائقان في مرحلتين مختلفتين للغاية من مسيرتهما، نمتلك سائقاً صاعداً ومتعطشا وآخر يمتلك خبرة كبيرة. «أمير» يمثل «جودلفين» في «الديربي الإيطالي» اليوم عصام السيد (أبوظبي) - يشهد مضمار كابانيللي (روما) الإيطالي عصر اليوم فعاليات سباق الديربي الإيطالي الكلاسيكي للفئة الثانية لمسافة 2200 متر والمخصص للخيول في سن ثلاث سنوات وتشارك فيه 16 جواداً من أفضل الخيول في أوروبا، ويمثل خيول الامارات المهر “أمير” لجودلفين بإشراف سعيد بن سرور وبقيادة فرانكي ديتوري. ديتوري الذي يقود “أمير” ابن الفحل “مونسون” الذي سبق له الفوز بسباق الديربي الإيطالي من قبل والذي تم تخفيضه من الفئة الأولى إلى الفئة الثانية، ومسافته إلى 2200 متر منذ العام الماضي والتي قد تؤثر على بعض الخيول. أمير، البالغ من العمر ثلاث سنوات هو أخ غير شقيق للبطل الألماني في سن السنتين المهر “اسينارا”، وكان “أمير” قد فاز بسباق مبتدئة نيو ماركت وبسباق رئيسي في نيوبري 2009 عندما كان في سن السنتين، قبل أن يحل في المركز الثاني في ظهوره الأول في سن الثلاث سنوات حين انحرف عن مساره في آخر 200 متر. وحسب توليد “أمير” يمكنه تحمل مسافة الميل وربع الميل، وسيتطور أكثر بعد المشاركة الأخيرة بسباق تايم فورم تروفي، ومن أبرز الخيول المنافسة على اللقب هناك كل من أصحاب الأرض “تيتوس اوارديد” و”كدنابنج”، ودريم سبيد بإشراف المدرب الإنجليزي اندرو بالدينج.
المصدر: برشلونة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©