الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
9 يناير 2014 21:50
البيت الجديد ? هل هُناك دعاء معين أو فعل معين يقوم به من بنى بيتاً جديداً؟ ?? نسأل الله العلي القدير أن يحفظكم من كل مكروه ويجعل بيتكم بيتاً مباركاً، ومن المفيد لمن بنى بيتاً جديداً: 1- أن يقول عند دخوله: (أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ)؛ ففي الموطأ من حديث خولة بنت حكيم رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا فَلْيَقُلْ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ فَإِنَّهُ لَنْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ). 2- قراءة سورة البقرة في البيت؛ ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنْ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ». 3- المحافظة على أذكار الصباح والمساء. 4- الصدقة بنية الحفظ وصلاح الحال وشكر الله على نعمه، ومن ذلك إطعام الطعام بمناسبة دخول البيت، ويسمى ذلك الطعام بالوكيرة، قال العلامة الحطاب رحمه الله، في مواهب الجليل: «مسألة فيما يؤتى من الولائم ثم قال صاحب المقدمات: هي خمسة أقسام: .. ومستحبة الإجابة .. والوكيرة لبناء الدار». معاني الضحى ? اختلف أهل التفسير في قوله تعالى: (والشمس وضحاها)، فما هو القول الراجح؟ ولماذا؟ ?? ندعو الله أن يزيدك حرصاً على تدبر كتاب الله، وسبب الاختلاف الظاهري في تفسير: «وضحاها» هو الاختلاف اللغوي لمعنى كلمة: الضحى، هل تعني: جزءاً من ضوء النهار؟ أم تعني: حر الشمس؟ أم تعني النهار كله؟ قال العلامة ابن عطية رحمه الله في تفسيره المحرر الوجيز في تفسير كتاب الله العزيز: (و«الضّحى» بضم الضاد والقصر: ارتفاع الضوء وكماله، وبهذا فسر مجاهد. وقال قتادة: هو النهار كله، وقال مقاتل: ضُحاها حرها، كقوله تعالى في سورة «طه»: «وَلا تَضْحى» (طه: الآية 119)، و«الضّحاء» بفتح الضاد والمد: ما فوق ذلك إلى الزوال). والراجح في معنى: «وضحاها» أنه النهار كله؛ قال العلامة ابن كثير رحمه الله في تفسيره: (... قال ابن جرير: والصواب أن يقال: أقسم الله بالشمس ونهارها؛ لأن ضوء الشمس الظاهر هو النهار). تذكر ركعة من الفريضة ? أدركت صلاة المغرب وبعد السلام ونهضت إلى صلاة النافلة، وعندها تذكرت أني لم أدرك الركعة الأولى، فماذا أفعل؟ ?? من سلم مع إمامه وتذكر بعد قيامه للنافلة أن ركعة من المغرب قد فاتته، فلا يخلو أمره من حالتين: 1- إن تذكر قبل عقد ركوع النافلة وقبل أن يكمل قراءة الفاتحة، فعليه قطع النافلة من غير سلام ويكبر جالساً، ثم يأتي بالركعة التي فاتته من المغرب ثم يسجد سجدتي السهو بعد السلام. قال العلامة الخرشي رحمه الله في شرحه لمختصر خليل: «...: وإن لم يحصل منه في الثانية طول ولا انحناء رجع لإصلاح الأولى ... ويجب عليه ترك السلام مما هو فيه لئلا يدخل على نفسه بالسلام زيادة ولانسحاب حكم الصلاة الأولى عليه ... وإذا أصلح الأولى سجد بعد السلام». 2- إن تذكر الركعة بعد طول قراءة «إكمال الفاتحة» أو بعد عقد ركوع بطلت صلاة المغرب، وعلى المتنفل إتمام ركعتي النافلة ثم بعد ذلك يعيد صلاة المغرب، قال العلامة خليل رحمه الله: «... فمن فرض إن أطال القراءة أو ركع بطلت وأتم النفل». ومن المعلوم أن الإتيان بالأذكار المأثورة بعد الصلاة لا يعتبر طولاً مانعاً من التدارك. زيادة المال والربا ? ما هو حدود الزيادة في المال حتى يصبح ربا؟ وما معنى قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً)، «سورة آل عمران: الآية 130»؟ ?? زيادة المال بسبب مباح ليست من الربا كالربح في البيوع الجائزة شرعاً رغم كون الربا لغة هو الزيادة، قال الإمام النووي رحمه الله في تحرير الألفاظ: «وأصل الربا الزيادة يقال ربا الشيء يربو زاد». أما الربا المحرم شرعاً فينتج عن صفقة بيع يمنعها الشرع، قال العلامة ابن عطية رحمه الله في المحرر الوجيز: «الرِّبا هو الزيادة ... وغالباً ما كانت العرب تفعله من قولها للغريم أتقضي أم تربي؟ فكان الغريم يزيد في عدد المال، ويصبر الطالب عليه، ومن الربا البين التفاضل في النوع الواحد لأنها زيادة، وكذلك أكثر البيوع الممنوعة ...». والأضعاف المضاعفة المذكورة في الآية هي زيادة الدين مرة بعد مرة على المدين كلما تأخر عن السداد في الموعد المتفق عليه أصلا، قال العلامة القرطبي رحمه الله في الجامع لأحكام القرآن: «قال مجاهد: كانوا يبيعون البيع إلى أجل، فإذا حل الأجل زادوا في الثمن على أن يؤخروا، فأنزل الله عز وجل: (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة)، والربا محرم قليله وكثيره فكلاهما محرم. وفاة الأم ? أنا سوف أرتدي الزي الأسود على أمي رغم أني أعرف أن الحزن ثلاثة أيام ولكني لا أستطيع أن أرتدي الملابس الملونة، فهل علي وزر؟ ?? ألبسي ما شئت من اللباس ولا تلتزمي السواد كحداد على أمك، فالحداد إنما يكون من الزوجة على زوجها ورغم عظم المصيبة في الأم إلا أن المؤمن مطالب بالصبر وخاصة عند الصدمة الأولى، ومأجور عليه، وله في بقية أفراد الأسرة بعض السلوان. ووجهي الحزن على أمك إلى الاجتهاد في برها بعد موتها وذلك بكثرة الدعاء لها وحسن التواصل مع رحمها، ففي سنن أبي داود عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال يا رسول الله: هل بقي من بر أبويّ شيءٌ أبرهما به بعد موتهما؟ قال: «نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما». ولتجتهدي في القيام بكل الأمور التي تعرفين أن أمك كانت تفرح بها في حياتها، ومن ذلك حسن التواصل مع إخوتك وغيرهم. صيغ السلام ? ما حكم السلام بصيغة: «السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته»؟ ?? «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته» هي الصيغة الأفضل في السلام، قال الإمام النووي رحمه الله في كتابه الأذكار عند ذكر كيفية السلام: «اعلم أن الأفضل أن يقول المسلم: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته»، فيأتي بضمير الجمع وإن كان المسلم عليه واحداً، ويقول المجيب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ويأتي بواو العطف في قوله: «وعليكم»). ولا بأس بإضافة كلمة «تعالى» لأنها من التنزيه المرغب به. ومما يدل على أن زيادة الكلمات في السلام هي الأفضل ما في مسند ابن أبي شيبة عن سهل بن حنيف، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال: «السلام عليكم» كتبت له عشر حسنات على سبيل ما قال: (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها)، «سورة الأنعام: الآية 160»، ومن قال: «السلام عليكم ورحمة الله» كتبت له عشرون حسنة، ومن قال: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته»، كتبت له ثلاثون حسنة».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©