الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"جزار أورلاندو" تصفح فيسبوك أثناء تنفيذ مجزرته

"جزار أورلاندو" تصفح فيسبوك أثناء تنفيذ مجزرته
17 يونيو 2016 18:21

لم يتوان منفذ مجزرة أورلاندو الفظيعة، التي راح ضحيتها 49 شخصا في الولايات المتحدة، عن تصفح الانترنت وهو يلغ في دماء الأبرياء. وبينما كان بين الجثث ورجلاه منغمستان في دم الضحايا، وجد عمر متين الوقت الكافي كي يدخل موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، بحسب ما نقله موقع "العربية نت".

     

وأورد الموقع، نقلا عن لجنة الأمن الداخلي في مجلس الشيوخ الأميركي، رسالة تفيد بأن الشاب الأميركي الأفغاني الأصل (29 عاماً)، بحث على موقع "فيسبوك" عن اسم الملهى الليلي كاتباً Pulse Orlando. كما كتب على أحد الحسابات الخمسة التي تعتقد السلطات الأمنية أنها تعود له، "أميركا وروسيا كفا عن قصف داعش.. أبايع أبو بكر البغدادي.. فليتقبلني الله".

     

وبحسب الرسالة، فإن متين بحث أيضا عبر الانترنت أثناء تنفيذه المجزرة عن معلومات تتعلق بالتغطية الإعلامية لهجومه، وذلك عبر إدخاله كلمات مفتاحية مثل "بولس أورلاندو" (اسم الملهى الليلي) و"إطلاق نار".

     

كما كتب كذلك في تعليق آخر على "فيسبوك": "تقتلون النساء والأطفال. إذاً تذوقوا الآن طعم الانتقام"، بحسب الموقع.

     

وفي تعليق أخير، كتب متين "في الأيام القليلة المقبلة، ستشهدون هجمات لداعش في الولايات المتحدة".

     

كل تلك التعليقات كتبها عمر وهو يقتل ضحاياه الواحدة تلو الأخرى.

     

من جانبه، طالب عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ويسكونسن، الجمهوري رون جونسون، ورئيس لجنة الأمن الداخلي في مجلس الشيوخ، في رسالة إلى الرئيس التنفيذي لموقع "فيسبوك" مارك زوكربيرغ، المساعدة في الكشف عن المسارات الرقمية لمتين، بحسب ما أوردت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

     

إلا أن جونسون لم يفسر كيف حصلت اللجنة على تلك المعلومات عن نشاط متين على الانترنت أثناء تنفيذه الجريمة. جونسون كشف أيضاً أن عمر متين استعمل "فيسبوك" في شهر مايو للبحث عن هجوم "سان برناردينو" الذي وقع في ديسمبر 2015 مودياً بحياة 14 شخصاً.

     

يذكر أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، جون برينان كان أعلن الخميس، أن الوكالة لم تجد أي صلة مباشرة بين المسلح الذي قتل 49 شخصاً في أورلاندو هذا الأسبوع وبين أي منظمة إرهابية أجنبية.

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©