• الثلاثاء 24 جمادى الأولى 1438هـ - 21 فبراير 2017م

مؤسسة الرخصة الدولية تدعو لتخفيض رسوم الإنترنت بدول «التعاون»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

دبي(الاتحاد) - دعت مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لمجلس التعاون الخليجي، إلى تخفيض رسوم الإنترنت في سبيل توسيع نطاق تبنّي خدمات الحكومة الذكية على المستوى الإقليمي.

وأوضحت المؤسسة أن رسوم الإنترنت المنخفضة ستسهم في زيادة معدّلات الاشتراك في حزم البيانات، الأمر الذي من شأنه أن يجعل الخدمات الإلكترونية والذكية في متناول الجميع.

وأشادت مؤسسة ال‏ـ ICDL بالجهود التي تبذلها الحكومات الإقليمية لبناء نظام رقمي متكامل وتعزيز الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة والذكية. ووفقاً لدراسة أجريت مؤخراً من قبل المؤسسة فإن أسعار خدمات البيانات في دول الخليج لا تزال مرتفعة نسبياً مقارنة بالدول الأخرى، مع اختلاف هذه الرسوم بين دولة خليجية وأخرى. ويتسبب ارتفاع رسوم الخدمات في الحد من قدرة المستخدمين على الاشتراك في حزم البيانات، الأمر الذي قد يقوّض نجاح برنامج الحكومة الذكية في دول الخليج. وبالمقابل، يسهم تحديد رسوم مناسبة لخدمات البيانات في زيادة معدلات الإقبال على الخدمات الإلكترونية والذكية والنقالة وبالتالي دفع عجلة التحول نحو مجتمع رقمي متكامل واقتصاد ذكي ومستدام.

وأوضحت دراسة الـ ‏ICDL بأنّ الرسوم الشهرية لباقة 1 ججابايت للإنترنت على الهواتف النقالة تبدأ من 23.5 درهم إماراتي في السعودية، و47.7 درهم في سلطنة عُمان، و63.3 درهم في قطر، و100 درهم في الإمارات. أما حزم البيانات المتنقلة في الكويت فتبدأ من 104.03 درهم شهرياً لباقة 6 ججابايت، في حين تبدأ باقة البيانات غير المحدودة في البحرين من 195.35 درهم شهرياً. بينما في الولايات المتحدة الأميركية، يتم تقديم حزمة شهرية مماثلة تتكون من باقة بيانات غير محدودة بالإضافة إلى 300 دقيقة مكالمات مقابل 128.56 درهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا