• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

خلال مؤتمر «سوجات 2014»

«أدنوك» تؤكد أهمية عمليات تطوير النفط والغاز الحامض على مستوى المنطقة والعالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

حسونة الطيب، و(وام) - أكدت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» أن عمليات تطوير النفط والغاز الحامض ستستمر عالمياً وخصوصاً في منطقة الخليج، مشيرة إلى أن الإمارات تقوم حالياً بتطوير حقل «باب».

وقال بدر المحمدي مدير إدارة المشاريع في دائرة الغاز في «أدنوك » خلال افتتاح مؤتمر تقنيات النفط والغاز الحامض العاشر «سوجات 2014 » في أبوظبي أمس إن تطوير حقول الغاز بات أولوية في ظل الطلب العالمي المتنامي على الغاز لتشغيل محطات توليد الطاقة وحقن الغاز في آبار النفط لزيادة الإنتاج والتطوير المستمر لقطاع البتروكيماويات.

وأشار المحمدي إلى أن قطاع الغاز الحامض يواجه تحديات عديدة من حيث إدراة المشاريع والتصميم والتنفيذ وهي تحديات إذا تم معالجتها تضمن معالجة سليمة للغاز وتحد من الانبعاثات وفق المستويات العالمية وتعزيز أنظمة الصحة والسلامة والبيئة. ولفت إلى أن 30 ورقة عمل من 14 دولة ستُقدم في المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام تتناول آخر التقنيات الخاصة بإنتاج ومعالجة الغاز الحامض.

ويتيح المعرض المصاحب للمؤتمر فرصة للتعرف على آخر ما توصلت إليه شركات النفط والغاز الرائدة من تقنيات حديثة في هذا المجال. وشارك في الحدث عدد من خبراء القطاع والعاملين فيه.

وتناول ديفيد كيت، نائب المدير للدعم الهندسي والفني لشركة أبوظبي للغاز، في كلمته سير العمل في حقل شاه للغاز مستعرضاً التطورات الحالية للمشروع والتقنيات المستخدمة، إضافة إلى عمليات التصميم والمعالجة وإدارة المواد وغيرها.

وأشاد المتحدثون بالدور الريادي لأبوظبي في مجال تطوير الغاز الحمضي، مع التنويه للتحديات المقبلة المتمثلة في تطوير الغاز عالي الحموضة في حقل «باب».

وتحدث صالح محمد المسكري من «جاسكو» إلى جانب أنجي سلافينز من أميركا وأتيلا راسيز وروبن ستريت من بريطانيا، عن آخر المعلومات المتعلقة بمرافق استخراج الكبريت عالية التقنية في حقل «شاه 5» لتطوير الكبريت المتكامل التابع لجاسكو، وفي هذا الإطار، قدمت شركة «ورلي بارسونز» بالاشتراك مع جاسكو، ورقة «سوجات 2013» التي ألقت الضوء على المزايا الفريدة لتصميم مجمع استخراج الكبريت في حبشان 5 لتطوير الغاز المتكامل.

وترأس الجلسة الثانية توماس شاو المدير التنفيذي لشركة «فلور للطاقة والكيماويات الأميركية»، والتي تناولت كيفية ضبط عمل وحدات استخراج الغاز من الجيل الثاني والسبل التي تكفل تطويرها، إلى جانب الوسائل المستخدمة في عمليات استخراج الغاز الحمضي.

كما تطرق عدد من المتحدثين للتحديات التي تواجه القطاع في خفض انبعاثات الغازات الحمضية الخفيفة، والتطوير الأمثل للمصاهر عالية الكثافة المستخدمة في مشاريع الكبريت الكبيرة، وكيفية استخدام تقنية «فريزي زون» لتطوير موارد الغاز الحمضي في منطقة الشرق الأوسط.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا