• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

لمواكبة النمو السكاني المتزايد والطلب على الغذاء

«فاو» تدعو إلى استغلال التكنولوجيا لزراعة محاصيل أكثر بتكاليف أقل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

أبوظبي (الاتحاد)- تحتم الزيادة المطردة في الطلب العالمي على الغذاء الناجم عن النمو السكاني، ضرورة التوسع في الاستعانة بالتكنولوجيا الجديدة وتطبيق أساليب وتقنيات زراعية مستجدة، وفقاً لورقة عمل مطروحة للنقاش أصدرتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”

وخلال النصف الأول من القرن الحالي، وبموازاة النموّ السكاني العالمي إلى نحو 9 مليارات نسمة، سيزداد الطلب العالمي على الأغذية والعلف والألياف بمقدار الضعف تقريباً في حين أنّه يرجّح أيضاً حدوث ازدياد مطرد في استخدام المحاصيل لإنتاج الطاقة الحيوية ولأغراض صناعية أخرى.

وبذلك، سيمارس الطلب الجديد والمعتاد على الإنتاج الزراعي ضغطاً متزايداً على الموارد الزراعية الشحيحة، وفي حين سيتعيّن على الزراعة أن تتنافس مع المستوطنات الحضرية المتسّعة للحصول على الأراضي والمياه، سيجدر بها أيضاً العمل على جبهات رئيسية أخرى وهي التكيّف مع تغير المناخ والمساهمة في التخفيف من وطأة تأثيراته، والمساعدة على الحفاظ على الموائل الطبيعية، إضافة إلى حماية الأنواع المهددة بالخطر والمحافظة على مستوى عالٍ من التنوع البيولوجي.

وكما لو أنّ هذه التحديات لم تكن كافية لوحدها، سيعيش في معظم المناطق عدد أقلّ من السكان في المناطق الريفية وسيكون عدد أقلّ أكثر منهم من المزارعين، وسيكونون بحاجة إلى أنواع جديدة من التكنولوجيا لزراعة كمّ أكبر من المحاصيل باستخدام مساحة أصغر من الأراضي وقدر أقلّ من اليد العاملة.

كميات الغذاء

وتتوقف زيادة كميّات الغذاء على تعزيز الغلّة المحصوليّة أكثر من تَوسعة الرُقعة المزروعة، حيث يقتضي تعزيز الإنتاج الزراعي إلى مستوياتٍ تكفي لتلبية احتياجات سكان العالم المُتزايدين عدداً تحقيق طفراتٍ كُبرى في الاستثمار، في مجالات البحوث والتنمية الزراعية والتوسُّع في الاستعانة بالتكنولوجيات الجديدة، وتطبيق أساليب وتقنياتٍ زراعية مُستَجَدة، وتنويع الأصناف المحصولية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا