• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

من وحي التراث الشرقي

جلابيات تجسّد فن الأرابيسك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

رنا سرحان (بيروت) - مجموعة استثنائية من وحي اللباس العربي «الجلابية»، أطلقتها المصممة اللبنانية أمل أزهري حملتها من وحي التراث الشرقي فخامة وأنوثة، وكأنها وسط رياح تلاعب أناقة الصحراء.

وتقول أزهري «عمدت أن تمطر الصحراء جمالاً طرياً، وتعبث رياحها بأطراف عباءات مذهلة، بهدف ضخّ جرعة من الحياة في جفاف البيئة الصحراوية، وكسر حدّتها بتصاميم عصرية، وذلك في مجموعة أطلقت عليها اسم رياح».

وعن عمر رحلتها في تصميم الأزياء، تقول أزهري «بدأت منذ خمس سنوات في تجربة جديدة حيث تخصصت بفن تصميم الجلابية ذات الطراز الحديث. وصممت خلالها الجلابية العصرية، التي استدعت اهتمام شخصيات نسائية مرموقة».

وتضيف «تأتي مجموعة الرياح لإنشاء توازن بين جفاف الصحراء، ومفهوم الحيوية التي تضجّ به التصاميم، كون الجلابية نشأت أساساً من الصحراء، لكنها تتميز بحيويتها. وقد عبرت عن هذا التوجه بالألوان الصارخة التي اخترتها لتمنح المرأة طاقة متجددة، وشعوراً بالانطلاق والحياة».

وعن أسلوبها الخاص الذي يمنح في كل مرة مجموعتها التميّز والتألق، تجيب «أحرص على تقديم الجديد اللافت في أزيائي كونها تحمل هويتي، وفي كل منها أغرس الجمال والإبداع العربي ليظهر واضحاً، خاصة وأن المصممين العرب باتوا وجهاً حضارياً وثقافياً لوطننا».

وتوضح «ضمت المجموعة الأخيرة ميزتين من الناحية الفنية: الأولى تتمثل في الأسلوب البوهيمي، الذي يراعي فن الأرابيسك والسحر، والثانية تتمثل في ديناميكية التصاميم التي تضفي أناقة لافتة على الإطلالة، من غير أن تكون في مكان وزمان محددين، مع مراعاة مختلف المناسبات والإطلالات اليومية، نظراً لأنها لا تقيد المرأة في أي أطر مسبقة، وتمنحها القدرة على التحرك بسهولة، وتضفي عليها أنوثة وأناقة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا