• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

المستوطنون يواصلون اقتحاماتهم للأقصى وحملة اعتقالات في الضفة

جدار إسرائيلي بعمق عشرات الأمتار حول غزة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 يونيو 2016

عبد الرحيم الريماوي. علاء المشهراوي (رام الله، غزة)

قررت إسرائيل بناء جدار جديد على طول الحدود مع قطاع غزة في محاولة لمنع الفلسطينيين من حفر أنفاق باتجاه الأراضي المحتلة عام 1948 للقيام بعمليات ضد الدولة العبرية. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أمس أنه سيتم بناء «خط دفاعي» جديد على امتداد الحدود مع غزة، يفترض فيه وضع حل نهائي لمشكلة الأنفاق.

وسيشمل هذا الخط إنشاء جدار من الإسمنت المسلح يبدأ على عمق عشرات الأمتار في باطن الأرض، ويرتفع عدة أمتار فوق سطح الأرض. وكانت التكلفة المتوقعة لبناء جدار كهذا تبلغ 2.5 مليار دولار، لكنه حسب الخطة الجديدة، ستصل تكلفة البناء نصف مليار دولار، علمًا بأنه لا وجود لمنظومة دفاعية كهذه في «إسرائيل»، لا تحت الأرض ولا فوقها.

وأضافت الصحيفة إنه سيتم بناء هذا الجدار على امتداد 60 كلم حول القطاع، وسيشكل عمليًّا منظومة الدفاع الثالثة التي تبنيها «إسرائيل» على امتداد حدودها مع القطاع، حيث أن الأولى، بنيت في التسعينيات بعد اتفاق أوسلو، والثانية بنيت بعد قرار الانفصال عن غزة، لكن هاتين المنظومتين لم توفرا ردًّا لتهديد الأنفاق الهجومية. وقال مصدر أمني إسرائيلي رفيع إن المواجهة القادمة مع حماس ستكون آخر مواجهة، أي أن «إسرائيل» ستسعى للقضاء على سلطة حماس على حد زعمه.

في غضون ذلك، استأنف المستوطنون صباح أمس اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك تحت حراسة من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع بشرطة الاحتلال. وقال شهود عيان إن اقتحامات المستوطنين تواصلت من باب المغاربة بمجموعات صغيرة ومتتالية تضم عددا من المتطرفين في حين تصدى المصلون لهذه الاقتحامات بهتافات التكبير الاحتجاجية.

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أمس بأن قوات إسرائيلية اعتقلت الليلة قبل الماضية ثمانية فلسطينيين في مناطق مختلفة بالضفة الغربية. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن من بين المعتقلين اثنين من حركة حماس. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا