• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

عشرات الآلاف من اليمين المتطرف يعلنون دعمهم لرئيس وزراء إسرائيل

نتنياهو: لن تكون هناك دولة فلسطين إذا أعيد انتخابي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 مارس 2015

(وكالات)

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو اليوم الاثنين في مقابلة صحفية أنه لن يكون هناك دولة فلسطينية إذا فاز بالانتخابات التشريعية التي تجري اليوم الثلاثاء. وردا على سؤال وجهه له موقع «ان ار جي» الإخباري اليميني حول عدم قيام دولة فلسطينية في حال اعادة انتخابه كرئيس للوزراء، فأجاب نتانياهو قائلا "بالفعل". وأكد نتانياهو لإذاعة إسرائيل في وقت سابق اليوم أن أي حكومة برئاسته «لن تقسم القدس ولن تقدم تنازلات، ولن توافق على أية انسحابات».

وزعم نتانياهو أن هناك جهات تضخ «أموالا لاستبدال حكم الليكود برئاسته بحكومة يسارية برئاسة تسيبي ليفني ويتسحاق هرتسوج». وانتقد  ليفني بشدة قائلاً «إنها نددت بقرار حكومته البناء في الأحياء اليهودية بالقدس، أين يمكن لليهود البناء إذا حظر عليهم البناء في عاصمتهم». ونقلت الإذاعة عن نتنياهو قوله «أنا ملتزم بضمان مستقبل دولتنا الواحدة والوحيدة، وهي دولة الشعب اليهودي، دولة إسرائيل».

واختتم رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو الاثنين حملته الانتخابية قبل يوم من الانتخابات التشريعية بزيارة لحي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة. ومن المقرر ان تنتهي الحملة الانتخابية رسميا في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي، بينما سيزور نتانياهو حي هار حوما «جبل أبو غنيم» الاستيطاني لتأكيد عزمه على عدم تقسيم القدس.

وتجمع عشرات الآلاف من اليمينيين الإسرائيليين في تل أبيب مساء أمس دعما لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل يومين من الانتخابات البرلمانية. ورفع المشاركون في المسيرة شعارات حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو وفصائل يمينية أخرى. وكان عشرات الآلاف من المنتمين لتياري الوسط واليسار في إسرائيل قد شاركوا مسيرة الأسبوع الماضي تطالب برحيل نتنياهو. وكان المتحدث الرئيسي في المسيرة المناهضة لنتنياهو قبل 8 أيام هو الرئيس السابق لجهاز الموساد مئير داجان الذي اتهم نتنياهو بأنه لم يظهر أي قيادة منذ توليه منصبه قبل 6 أعوام. وقال دوجان إن «إسرائيل دولة محاطة بالأعداء، لكنني لست خائفا من الأعداء، بل خائف من قيادتنا». واتهم نتنياهو بأنه تسبب في «أسوأ أزمة» وركود لإسرائيلي منذ إقامتها.

إلى ذلك، أعلن مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف اليوم الاثنين ان المحققين الحقوقيين بالمنظمة الدولية ارجأوا نشر تقريرهم بشأن جرائم الحرب التي يشتبه انها ارتكبت خلال صراع غزة العام

الماضي لمدة أربعة أشهر لمراجعة المزيد من الادلة. وكان من المقرر ان تقدم لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في غزة تقريرها الاثنين المقبل خلال الجلسة الجارية بالمجلس.

واستقال الاكاديمي الكندي ويليام شاباس من منصب كبيرالمحققين باللجنة الشهر الماضي بعد أن اتهمته اسرائيل بالتحيز وطالبت بعزله. ومن حينها تلقت اللجنة عددا كبيرا من المستندات من طرفي الصراع في غزة. وخلال صراع العام الماضي الذي امتد على مدار 50 يوما قتل 2230 فلسطينيا وأكثر من 70 إسرائيليا. وتم توجيه اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان للجانبين .

وكانت قوات إسرائيلية اعتقلت فجر اليوم 14 فلسطينيا خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في أنحاء مختلفة من الضفة. وذكرت وكالة أنباء «وفا» الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت فجر اليوم 5 من محافظة نابلس بعدما داهمت عدة منازل. كما اعتقلت 5 أشخاص بينهم أب ونجله من بلدة دورا ومخيم الفوار بمحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية. واعتقلت أيضا شخصين من بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله بعد مداهمة عدة منازل. واعتقلت إسرائيل فجر اليوم شابين من مدينة جنين. وتشن القوات الإسرائيلية حملات اعتقالات بصورة شبه يومية في أنحاء الضفة الغربية لملاحقة أشخاص تصفهم بـ«المطلوبين».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا