• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

توسك يحذر من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

بنك انجلترا: الاستفتاء حول العضوية في أوروبا يشكل خطراً على الأسواق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 يونيو 2016

لندن، ستوكهولم (أ ف ب، د ب أ)

أكد بنك انجلترا مجددا أن الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي يشكل «اكبر خطر فوري» على الأسواق المالية البريطانية والعالمية وذلك في بيان اعلن فيه عن إبقاء نسبة فائدته الأساسية من دون تغيير على 0,50%.

وحذر البنك المركزي البريطاني من ان «التصويت لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي سيبدل بشكل كبير آفاق الإنتاج والتضخم وكذلك الإطار» الذي وضعت فيه السياسة النقدية معتبرا ان النمو البريطاني قد يتراجع.

ونبه بنك انجلترا انه إذا صوت البريطانيون لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي في 23 يونيو ستعمد العائلات الى تأجيل نفقاتها الاستهلاكية وكذلك الشركات استثماراتها، ما قد يؤدي إلى تراجع الطلب على اليد العامة وبالتالي ارتفاع البطالة.

وقال إنه نظراً للتحركات الأخيرة في أسواق العملات الصعبة «يبدو من المرجح أنه إذا صوتت بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي، فان معدل صرف الجنيه سيواصل التراجع، وربما بقوة» محذرا من ان الأثر السلبي لاحتمال الخروج من الاتحاد الأوروبي قد تمتد عواقبه الى الاقتصاد العالمي.

وفي مثل هذه الأجواء سيكون مسار النمو «اضعف بكثير» لكن التضخم «سيكون أيضا اكثر ارتفاعا». وهذا من شأنه تعقيد مهمة البنك المركزي الذي يعتبر انه سيكون مرغما على الاختيار بين التحرك لإرساء استقرار أسعار الاستهلاك من جهة او دعم الإنتاجية والوظائف من جهة أخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا