• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

دراسات

هل يرى التوحديون الوجوه بشكل مختلف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 يناير 2015

خورشيد حرفوش

أبوظبي (الاتحاد)

كشفت دراسة جديدة أجرتها مستشفى ريفير دي براري الكندية، بالمشاركة مع جامعة مونتريال أن الطريقة التي يتبعها الأفراد المتوحدون في جمع المعلومات، قد توضح أسباب شعورهم بانطباعات مختلفة بمجرد النظر إلى الوجوه.

وقال دكتور بودوان فورجي دارك، الباحث الرئيس في الدراسة: « تقييم أي شخص من خلال النظر إلى وجهه، تؤثر على علاقتنا المستقبلية معه، ومن خلال دراسة هذه الطريقة، أردنا أن نفهم على كيف يمكن للناس المتوحدين أن يستخدموا ملامح الوجه كإشارات لأمور محددة؟»

وأجريت الدراسة، بالتعاون مع فريق من مستشفى روبرت ديبريه في باريس، والذي قام بجمع 71 شخصا، من بينهم مجموعة التحكم، ومجموعة اضطراب طيف التوحد دون إعاقات ذهنية. وتم تقسيم المجموعة إلى مجموعات فرعية متطابقة الأعمار لأفراد تراوحت أعمارهم بين: الأطفال (متوسط العمر 10 أعوام) والبالغين (متوسط العمر 33 عاما). وقدم الباحثون 36 زوجا من الصور الفوتوغرافية والصناعية للمشاركين، وقاموا بتقييم الحكم الاجتماعي الخاص بهم من خلال طلب توضيح أي من الوجوه «الطيبة» التي ظهرت بالنسبة لهم.

وعندما عرضت الصور للوجوه المحايدة، كانت أحكام المشاركين من مجموعة المصابين بالتوحد مختلطة بالمقارنة مع المشاركين في مجموعة التحكم، وكانت اختيارات المشاركين من مجموعة التوحد لا يمكن التنبؤ بها، ولم يجد الباحثون أي اختلاف بين المجموعتين، عندما قدمت الصور الصناعية للمشاركين، والتي تم تكوينها على أساس خصائص الصور الفوتوغرافية التي تم عرضها سابقا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا