• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

الحذر والتريث يسيطران على سلوك المستثمرين

11,5 مليار درهم خسائر الأسهم المحلية خلال أسبوع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يونيو 2016

يوسف البستنجي (أبوظبي)

تكبدت أسواق الأسهم المحلية خسائر بقيمة 11,5 مليار درهم في قيمتها السوقية خلال الأسبوع الماضي، بضغط من حالة الحذر والانتظار التي خيمت على المستثمرين في أسواق المال بالدولة، وأدت إلى انخفاض ملموس في مستويات السيولة وأحجام التداول.

وجاء ذلك نتيجة تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية ، واقتراب موعد الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، وقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أمس الأول، بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير، الأمر الذي اعتبر رسالة غير مطمئنة للمستثمرين.

وأدى انعكاس العوامل الاقتصادية الخارجية على أسواق المال بالدولة إلى حالة من الحذر والتريث قلصت من شهية المتعاملين للمخاطرة، وكانت محصلتها انخفاض القيمة السوقية لسوق العاصمة أبوظبي إلى 421,2 مليار درهم عند إغلاق أمس مقارنة مع 426,7 مليار درهم بنهاية الأسبوع الأسبق، لتتراجع 5,5 مليار درهم.

وفي سوق دبي المالي تراجعت القيمة السوقية بقيمة 6 مليارات درهم خلال الفترة نفسها، لتستقر عند 327,6 مليار درهم يوم أمس مقارنة مع 333,6 مليار درهم بنهاية تداولات الأسبوع الأسبق.

وقال نزار العريضي، الخبير في الشؤون الاستراتيجية، بشركة «آي دي أس سيكيورتيز» أبوظبي، إن قضية عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي والمقرر إجراء الاستفتاء حولها يوم 23 يونيو الجاري، تؤثر بشكل مباشر على قرارات المستثمرين حول العالم، وتلقي بظلالها على اتجاهات حركة أسواق المال العالمية، وهو ما يؤثر على أسواق المنطقة، ومنها أسواق الأسهم في دولة الإمارات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا