جذورها تخترق أنابيب المياه والصرف الصحي وتسدها

«بلدية الشارقة» تحذر المواطنين من زراعة شجرة الدماس وتدعو لاستبدالها بأنواع محلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 مارس 2013

تحرير الأمير

حذَّرت بلدية الشارقة المواطنين من زراعة شجرة الدماس الضارة في الحدائق المنزلية والمزارع وبالقرب من الأرصفة نظراً للخطر الذي تسببه هذه الشجرة على المباني والمرافق، موضحة أن جذور هذه الشجرة تخترق شبكات المياه والصرف الصحي، وتنمو داخلها مما يؤدي إلى تعطيل انسياب المياه ، ودعت إلى استخدام أشجار بديلة مثل شجرة السدر، بحسب المهندس ياسين حجر مدير إدارة الزراعة في بلدية الشارقة.

وقال مدير إدارة الزراعة: إن البلدية تخطط بشكل متدرج للتخلص من جميع أشجار الدماس المتواجدة بكثرة في الإمارة خصوصاً بالمزارع، خشية أن تتسبب في أضرار جسيمة، مشيراً إلى أن البلدية وضعت خطة لشن حملة متواصلة، لإزالة جميع أشجار الدماس من بلديات ومدن الإمارة، وذلك بعد أن تبين أضرارها وخطورتها وما تسببه من ضرر في شبكات الصرف الصحي والبنية التحتية للمنازل، حيث تمتد جذور هذه الأشجار بحثاً عن الماء.

وأضاف أن البلدية لم تبدأ حتى الآن في قطع أشجار الدماس وتكتفي في الوقت الراهن بتحذير للمواطنين منها وتوضيح خطورة هذه الشجرة من خلال توزيع منشورات تحذيرية بهذا الشأن مشيراً إلى أنه تم توفير أشجار بديلة مثل شجرة السدر ومريم وغيرها من الأشجار.

وأوضح أن أشجار الدماس الضارة بالبيئة، والدخيلة على المنطقة تنمو وتتكاثر بسرعة، مما يجعل التخلص منها أمراً ليس هيناً، حيث تحتاج إلى معدات ثقيلة لقطعها ولقص جذورها بالكامل لافتاً إلى ضرورة التعاون مع البلدية وأخذ تحذيراتها على محمل الجد.

وأشار إلى أن من أضرارها أيضاً قتل جذور النباتات والأشجار المجاورة لها، حيث لها مقدرة عجيبة على امتصاص المياه، كما أنها بيئة خصبة للزواحف الضارة.

وأكد استعداد البلدية لإزالة هذه الأشجار الضارة، لافتاً إلى أنه في حال ورود أي اتصال أو شكوى بهذا الشأن ستقوم البلدية بالتحرك على الفور للتخلص من أشجار الدماس واختيار الأشجار البديلة. ... المزيد

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

نهاية شجرة داماس

شجرة الداماس من اصل الألماس شجرة خضراء تتمتع بقوة خضار اللون الشجرة الوحيدة التي تجعل الصحراء جنة خضراء هى جميلة وتحب السرعة لإظهار جمالها بين الأشجار ومن منا لايحب ذالك اما الهجوم على هذه الشجرة يجب ان نعلم لا خيار سوى ان ننتظر البديل من دائرة البلديات في تنسيق الحدائق في المنازل مجانا على كافة إمارات الدولة .

خكاك البلوشي | 2013-03-16

شجرة السدر هي الحل

نعم شجرة السدر هي من الاشجار المباركة ولها منافع كثيرة سواء في ثمرها او ورقها او حتى جذوعها التي نعمل منها المساويك (جمع مسواك) ، توكلوا على الله واستبدلوها بالسدر بارك الله في جهودكم

سيف الجهري | 2013-03-16

ابوظبي

افضل استبدالها بشجرة السدر منها نستفيد من ثمرها يجنيها النحل ونستخرج منه العسل الاصلي

bamlek | 2013-03-16

شجر رهيبة

اه من الدماس. ليتني لم ازرعه قفل المجاري بالكامل.

عسيلان | 2013-03-16

شجرة الدماس

عفوا بلدية الشارقة ليس الحل في ازالة الأشجار بل في التشديد على المقاولين لإنجاز أعمال التصريف بإتفان فالجذور لا تخترق البلاستيك والاسمنت إلا في حالة وجود كسر أو تشقق اما بخصوص البديل شجرة السدر فجورها ليس اقل شأنا من الدماس. وأرجوا عدم التسرع

بوسيف | 2013-03-16

أشجار الداماس

من الأشجار البديلة و الجميلة:- 1- البونسيانا 2- البلوميريا (الياسمين الهندي) 3- التيكوميريا تقبلوا تحياتي،،،،

سالم الكتبي | 2013-03-16

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

أسباب الحوادث المرورية في النصف الأول من العام؟

تجاوز الاشارة الحمراء
عدم ترك مسافة كافية
عدم اعطاء الأولوية لعبور المشاة
عدم الإلتزام بخط السير
كل ما سبق