• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

اكتشاف يسلط الضوء على أهمية المحمية

«بومة عُمانية» نادرةفي وادي الوريعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 مارس 2015

الفجيرة (الاتحاد)

أظهر إحصاء في محمية وادي الوريعة اكتشافاً مذهلاً، حيث تجاوب نوع نادر من الطيور «البومة العُمانية» إلى نداءات فريق جمعية الإمارات للحياة الفطرية المكون من الفين ميلر بالصندوق العالمي لصون الطبيعة وباتريسيا كابريرا والدكتور جاكي جوداس.

وتعد هذه المشاهدة الأولى لطائر البومة العُمانية في دولة الإمارات، وتسلط الضوء مرة أخرى على أهمية وقيمة محمية وادي الوريعة في حماية الحياة البرية الأصلية العربية. وقال المهندس محمد سيف الأفخم، مدير عام بلدية الفجيرة إن الاكتشاف يؤكد أهمية جهود حماية الحياة البرية في محمية وادي الوريعة، وتظهر مشاهدة طائر البومة العُمانية أهمية المشروع والطابع الفريد للوادي كموقع استثنائي للحياة البرية.

استجابة

وأجري الإحصاء باستخدام جهاز ومكبر للصوت يقوم ببث أصوات طائر البومة، ويستمع الباحثون إلى الاستجابة على أمل أن يقوم الصوت بردة فعل من الفصائل المحيطة، وتختلف النداءات حسب كل فصيلة، ويتم تسجيل وجود أو غياب نوع معين من الفصائل بشكل دقيق، وغالباً ما كان يتبع نداء البومة العُمانية صمت طويل، إلا أنه وفي يوم الثامن من مارس الجاري، استجاب طائر بشكل سريع واستمر في الغناء لحوالي ساعة كاملة.

وأعربت إيدا تيليش، المدير العام لجمعية الإمارات للحياة الفطرية عن سعادتها بهذا الاكتشاف لنوع نادر من طائر البومة العُمانية الفريد في محمية وادي الوريعة الوطنية، معتبرة الأمر بمثابة إنجاز كبير، حيث يسلط الضوء على قيمة الجهود المستمرة من قبل فريق أبحاث الجمعية في المنطقة، مشيرة إلى استمرار جهود الحماية في الموقع لضمان بقاء المنطقة كمعقل للحياة البرية في الإمارات، والتطلع إلى البناء على هذه الجهود من أجل توسعة وتحسين مستوى الأبحاث وجذب أنواع أخرى فريدة من الحياة البرية إلى المنطقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا