• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تضمن القرار السماح للعيادات بإجراء الفحوص المخبرية

«البيئة والمياه» تعدل الشروط الفنية والصحية للمنشآت البيطرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 مارس 2014

دبي (الاتحاد)- أصدر معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه قراراً وزارياً بشأن تعديل الشروط الفنية والصحية للمنشآت العلاجية والتشخيصية البيطرية.

وحدد القرار تصنيف المنشآت العلاجية إلى عيادات بيطرية أولية وشاملة وتخصصية، فيما تم تصنيف المستشفيات إلى شاملة وتخصصية بناء على نوعية الخدمات البيطرية المقدمة والتجهيزات المتوافرة في المنشأة، كما أجاز القرار للعيادات البيطرية الاحتفاظ بالمستحضرات البيطرية بغرض العلاج وبيع المستلزمات البيطرية وإجراء الفحوص المخبرية، والتي تهدف إلى رفع كفاءة المنشآت العلاجية، كما بيّن القرار كافة الشروط التنظيمية والفنية والمتطلبات الواجب توافرها في هذه المنشآت من بنية تحتية وأقسام إلزامية واختيارية ومواصفات وتجهيزات ومعدات وكوادر عامله.

وأكد القرار ضرورة إبلاغ المنشأة للوزارة أو السلطة المختصة أو مراكز الشرطة عند الاشتباه بوجود مرض وبائي أو أي من الأمراض الواجب الإبلاغ عنها، وعدم تقديم أي خدمات بيطرية في حال غياب الطبيب.

وجاء القرار في إطار حرص الوزارة على تطوير الخدمات البيطرية في القطاع الخاص ومواكبة التطور العالمي للخدمات البيطرية، وتعزيز الإطار التشريعي لحماية ورعاية وتنمية الثروة الحيوانية.

وأفاد المهندس سيف الشرع وكيل الوزارة المساعد للشؤون الزراعية والحيوانية بأن إصدار القرار تم بعد التنسيق مع كافة الشركاء الاستراتيجيين للوزارة في السلطات المحلية المعنية ومنهم بلديات الدولة وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وهيئة الإمارات لسباق الخيل ومستشفى دبي والشارقة للخيول .

وأشار إلى أن إصدار القرار تم بعد الاطلاع على الممارسات العالمية وعلى الدليل الموحد للإجراءات المتبعة في المنشآت البيطرية بدول مجلس التعاون الخليجية، ونتائج ورش العمل مع ممثلي العيادات والمستشفيات البيطرية ويأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على إشراك الفئات المعنية في اتخاذ القرار.

ولفت وكيل الوزارة المساعد للشؤون الزراعية والحيوانية إلى عقد ورش عمل تعريفية على مستوى الدولة بشأن التطبيق السليم لهذه الشروط وتهيئة أصحاب المنشآت لتعديل أوضاعهم بما يتوافق مع القرار بهدف تنظيم عمل هذه المنشآت.

الجدير بالذكر أن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بتنظيم 6 ورش عمل تعريفية حول الشروط الفنية والصحية للمنشآت العلاجية والتشخيصية استهدفت خلالها ما يقارب 100 منشأة بيطرية بالقطاع الخاص بالإضافة إلى الجهات المعنية بالسلطات المحلية، حيث تم عرض بنود النظام والاشتراطات الواردة فيه وأخذ الملاحظات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض