• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

إجماع نقدي غير مسبوق على الإشادة بمضمون ومعالجة «طقوس الأبيض»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 مارس 2014

الشارقة (الاتحاد) ـ شهد اليوم السابع من مهرجان أيام الشارقة المسرحية الرابعة والعشرين عرضاً مسرحياً منافساً داخل المسابقة الرسمية، بعنوان «طقوس الأبيض ـ ثنائية القابلة والحفّار» نص محمود أبو العباس، ورؤية إخراجية لمحمد العامري، لفرقة مسرح الشارقة الوطني.

«الاتحاد» استفتت عدداً من النقّاد والفنانين والمهتمين بالشأن المسرحي، ممن تابعوا العرض، حول القيمة الفنية لهذا العمل. ومن بين أكثر من مائة من الذين استطلعنا آراءهم اخترنا قائمة أسماء للتعبيرعن أهمية ما طرح على خشبة مسرح قصر الثقافة، وكان لافتاً أن تتفق الآراء على أن «طقوس الأبيض»، تركض نحو أهم جوائز المهرجان التي ستعلن مساء اليوم الثلاثاء.

ـ الكاتبة والممثلة والمترجمة الجزائرية رحاب عبد القادر علّولة، وصفت العرض بـ«الرشيق»، والنص فيه كينونة وخطاب إنساني غير تقليدي، لفت انتباهي تلك السينوغرافيا الرائع وأداء الممثلين المنسجم مع الفكرة وفضاء المسرح، وأشيد بالأداء الرفيع للممثلة ملاك الخالدي بدور القابلة.

ـ السورية مي سعيفان، مخرجة مسرح أداء في ألمانيا، تفاجأت بالعرض من حيث كمّ مساحته التعبيرية، وجاء حضور الممثلين عميقاً بمستوى الفكرة الجميلة والممتعة، كان شغل المخرج العامري مصقولاً لجانب لغة الجسد عند الممثل، وتشكيل المشهدية في مسرح الصورة المفتوح المنطلق دون قيود.

ـ المخرج الأردني في تلفزيون الشارقة محمد علوة لفت انتباهي تنقلات الممثلين من حالة إلى أخرى بسرعة هائلة وإتقان، وكأننا كنا نتابع شريطاً سينمائياً، النقلات كانت عميقة ومؤثرة، والتمثيل كان معبراً ومتناغماً، عرض رشيق به صورة ومفردات جاذبة للمتفرج.

ـ الكاتب والممثل والمخرج خليفة العريفي، قال: أعجبت بفن الفرجة الذي صيغ ضمن ثنائية مسرح المؤلف/ المخرج، ومناقشة قضية على غاية من الخطورة حول الميلاد والرحيل ضمن طقس صوفي من جانب الجوقة، كنت منتبهاً طوال العرض إلى أداء الممثلة المحترفة المجتهدة ملاك الخالدي بدور القابلة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا