• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

البرلمان العراقي يحذر من تجنيد «أطفال داعش»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 مارس 2015

بغداد (الاتحاد)

حذرت لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب العراقي أمس الأول، من مخاطر تنامي ظاهرة تجنيد تنظيم «داعش» للأطفال العراقيين، داعية الى عقد مؤتمر توثيقي لمقاضاة التنظيم دوليا.

وقالت اللجنة في بيان إنها «تحذر من مخاطر تنامي ظاهرة تجنيد داعش للأطفال العراقيين، وتطالب باتخاذ الإجراءات الرادعة والفعالة لتدارك انتهاكات داعش الإرهابية بحق أطفال العراق في الموصل بمحافظة نينوى، وتجنيدهم واستخدامهم في عمليات إرهابية، وضرورة تنفيذ النصوص القانونية الملزمة التي تنص عليها اتفاقية حقوق الطفل».

ودعت اللجنة إلى «عقد مؤتمر توثيقي لمقاضاة التنظيم دوليا على الانتهاكات التي مورست بحق الأطفال في الموصل»، مناشدة أهالي الموصل بـ«الحرص على أطفالهم، وتوعيتهم من السموم التي يبثها التنظيم المتطرف في استقطاب الأطفال وإغرائهم بالانضمام إليه، بغية تجنيدهم واستخدامهم في عملياتهم الإرهابية». وكانت صحيفة «اليوم السابع» المصرية كشفت في 12 يناير الماضي عن افتتاح تنظيم «داعش» معهدا لتدريب الأطفال على فنون القتال والتدريبات العسكرية والعلوم الشرعية في المناطق التي يسيطر عليها في العراق وسوريا.

وتثير محاولات تنظيم «داعش» فرض سيطرته على سوريا والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ أعربت دول عدة من بينها عربية وأجنبية عن «قلقها» حيال محاولات التنظيم هذه، قبل أن يقوم التحالف الدولي بقيادة واشنطن بضربات جوية لمواقع التنظيم بمناطق متفرقة من البلدين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا