• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

شركتان من اليابان وكوريا الجنوبية تبرمان صفقة شراء غاز مشتركة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 مارس 2014

كوريا الجنوبية (رويترز) - قال رئيس المؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن، إن شركة يابانية وشركة الغاز الكورية (كوجاس)، اشترتا شحنة غاز طبيعي مشتركة أمس، مضيفاً أن مثل هذه الصفقات المشتركة النادرة ستزداد وتيرتها في المستقبل.

وتدفع اليابان وكوريا الجنوبية، أكبر مشترين للغاز، إلى جانب الصين ومستوردين آخرين في آسيا قيمة أعلى مما تدفعه الولايات المتحدة وأوروبا، في ضوء الطلب الإقليمي القوي. واشترى العملاء في آسيا نحو 70% من صادرات الغاز الطبيعي المسال في العام الماضي.

وإلى جانب مفاوضات سابقة بين شركة شوبو اليابانية للكهرباء، ومنشأة الغاز الهندية جايل بخصوص صفقة مشتركة، يناقش مشترون آسيويون تشكيل مجموعة لشراء الغاز من أجل الحصول على شروط تعاقد وأسعار أفضل. وسئل هيروبومي كاوانو رئيس المؤسسة اليابانية عن التقدم في مفاوضات تأسيس نادي مشتري الغاز، فأجاب «نعلم أن ثمة مناقشات. ربما يتحقق ذلك». ولم يذكر تفاصيل أخرى عن الاتفاق ولا اسم الشركة اليابانية.

وقال كاوانو، الموجود في كوريا الجنوبية لحضور مؤتمر دولي للغاز، «سيزداد نطاق تلك الأنشطة لنحصل على أسعار أفضل ولنعزز موقفنا التفاوضي». ويبلغ السعر الفوري للغاز الطبيعي المسال في آسيا نحو 18 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بما في ذلك تكلفة المعالجة والشحن مقابل 4,35 دولار في الولايات المتحدة. وقال المتحدث باسم كوجاس، أكبر مشتر للغاز الطبيعي المسال في العالم، إنه ليس على دراية بالصفقة المشتركة. وأجرت الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان محادثات لتأسيس مجموعة للمشترين في العام الماضي, لكن لم توضع خطط محددة. وكان من المقرر عقد اجتماع في فبراير الماضي لبحث تأسيس نادٍ، وسبل أخرى لخفض الأسعار، لكن الاجتماع تأجل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا