• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

استثماراتها في أسهم قطاع الاتصالات تتجاوز 55 مليار درهم

الشركات الإماراتية أكبر مستثمر عربي وأجنبي في البورصة المغربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 يناير 2016

يوسف البستنجي (الرباط)

أكد العصري سعيد الظاهري سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المغربية أن دولة الإمارات هي أكبر مستثمر عربي وأجنبي في البورصة المغربية باستثمارات تقدر بعشرات المليارات من الدراهم.

وأضاف: استمرت دولة الإمارات في زيادة استثماراتها في السوق المغربية، ما جعل سوق المملكة المغربية يستقبل 12,8 مليار درهم إماراتي من الاستثمارات المالية الإماراتية عام 2014.

وقال الظاهري لـ «الاتحاد» في تصريحات على هامش فعاليات تدشين خط الاتحاد للطيران المباشر بين عاصمتي الدولتين أبوظبي والرباط، إن الإمارات تعتبر أكبر مستثمر عربي وأجنبي في البورصة المغربية بحجم استثمارات يقدر بعشرات المليارات من الدراهم المغربية منها نحو 55 مليار درهم مغربي مستثمرة فقط في أسهم قطاع الاتصالات.

وأكد أن تدشين الخط الجديد الاتحاد للطيران سيدعم تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية بين البلدين.

وأضاف «تميزت سنة 2014 بشراء شركة «اتصالات الإمارات» لـ53 في المائة من رأسمال شركة «اتصالات المغرب» كما شهدت نفس السنة بناء شركة طاقة للجرف الأصفر التابعة لشركة «طاقة أبوظبي» محطات إنتاج جديدة للطاقة الكهربائية». وقال «قدمت الإمارات مساهمتها بـ1,25 مليار دولار في المنحة الخليجية البالغة 5 مليارات دولار لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، وساهمت كذلك بـ500 مليون يورو في رأسمال صندوق وصال للتنمية السياحية البالغ ملياري يورو تمثل شركة الجرف الأصفر للطاقة 5 و 6 أهم مشروع منجز بتمويل دولي خلال العشرية الأخيرة في المغرب، وبقيمة تعادل 1,4 مليار دولار أميركي على مدى 16 سنة بعملات متعددة». وقال «في عام 2015، وقعت الإمارات والمغرب 21 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات وتم إطلاق شركة ايجل هيلز لمشروعات سياحية وعقارية بالرباط وطنجة، كما أطلقت شركة القدرة القابضة مشروع فندق قصر البحر بالرباط، وأعلنت شركة مصدر عن استثمارات في قطاع الطاقات المتجددة، وساهمت الإمارات بـ 1,25 مليار دولار ضمن المنحة الخليجية البالغة 5 مليار دولار لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب وتضطلع الشركة الإماراتية المغربية للتنمية (لاصوميد) باستثمارات مهمة في قطاعات العقار والسياحة والصناعة والتعليم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا