• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أكد قدرة القطاع المصرفي على مواصلة الربحية والرسملة القوية

«التمويل الدولي»: التنويع والشفافية يدعمان نمو اقتصاد الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 مارس 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم(دبي)

تدعم 8 محركات رئيسية فرص مواصلة النمو القوي لاقتصاد دولة الإمارات خلال العام الجاري وترسخ صلابته أمام تقلبات أسعار النفط في الأسواق العالمية، بحسب معهد التمويل الدولي، الذي رجح أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي للدولة هذا العام نموا قدره 3,6%، وأن يرتفع إلى 3,8% في العام المقبل.

وأكد تقرير أصدره المعهد أمس، وحصلت «الاتحاد» على نسخة منه، أن اقتصاد الإمارات يبدو الأكثر صلابة بين اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي والبلدان المصدرة للنفط، أمام الهبوط الحاد في أسعار النفط.

وأرجع المعهد في تقريره حول اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي حمل عنوان (أسعار النفط المنخفضة. التحديات والفرص) قدرة الاقتصاد الإماراتي على مواصلة النمو القوي إلى 8 عوامل رئيسية تصدرها التنويع النسبي للاقتصاد والبنية التحتية العالمية والشفافية المتزايدة، والتنظيم الجيد للقطاع المصرفي، والاستقرار السياسي والأصول الخارجية الوفيرة وثقافة الانفتاح الواسع على الخارج والبيئة التشغيلية المنفتحة محليا، وذلك بالمقارنة مع بقية دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال جاربيس ايراديان نائب رئيس شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى المعهد، إن المؤشرات الاقتصادية والمالية الرئيسية للأشهر القليلة الماضية تشير إلى مواصلة النمو القوي للقطاع غير النفطي في الإمارات، ليصل إلى 4,8% هذا العام، مقارنة مع 5,2% في العام الماضي، وأن يصل إلى 5% في العام المقبل، متوقعاً أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي للإمارات نموا هذا العام بنحو 3,6% مقارنة مع نمو قدره 4,0% في العام 2014، وذلك على خلفية المساهمة المحدودة للقطاع النفطي في النمو هذا العام.

واكد إيراديان أن الاحتياطات القوية من الأصول الخارجية التي تتمتع بها الإمارات سوف تسهم في دعم قدرات الدولة على الاحتفاظ بمعدلات الإنفاق المرتفعة على مشاريع البنية التحتية والمشروعات الضخمة، مشيرا إلى أن حكومة أبوظبي ستواصل ضخ استثمارات جديدة وكبيرة في قطاعات النفط والغاز والألمنيوم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا