• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

رئيس «مصدر» يدعو المؤسسات المالية للمساهمة في دعم «الطاقة النظيفة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 يناير 2016

أبوظبي (الاتحاد)

دعا الدكتور أحمد عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لـ «مصدر» المؤسسات المالية للمساهمة في دعم تطور قطاع الطاقة النظيفة في المنطقة، مؤكداً أن الإمكانات التجارية للطاقة النظيفة هنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعد أكبر بكثير من أي منطقة أخرى.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الرئيس التنفيذي لـ «مصدر»، في الافتتاح الرسمي للقمة العالمية التاسعة لطاقة المستقبل، الفعالية الرئيسة ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي يستمر حتى 23 يناير الجاري.

وأشار الدكتور بالهول في كلمته إلى التقرير الهام الذي صدر مؤخراً عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة والذي يفيد بأن مضاعفة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة العالمي بحلول العام 2030 يمكن أن يزيد الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 1%، مؤكداً في هذا الصدد على أن الإمكانات الاقتصادية للتنمية المستدامة باتت واضحة ومؤكدة للجميع.

وأضاف: «لقد كانت دولة الإمارات وستبقى دائماً ملتزمة بدورها التاريخي كمنتج رائد عالمياً للطاقة، سواء التقليدية أو المتجددة، وهذا يترافق مع ما نشهده الآن من تكامل واضح بين السياسات العامة والمتطلبات الاقتصادية لاعتماد الطاقة المتجددة».

وأكد أن صانعي القرار وقادة الأعمال أصبحوا يقدّرون جيداً قيمة الاستقرار في الأسعار على المدى البعيد في قطاع سيصبح بعيداً وآمناً من تقلبات أسواق السلع العالمية.

وأوضح الدكتور بالهول أنه بعد أن كان التركيز منصبّ بشكل أساسي على الخارج، أصبحت «مصدر» تركز اهتمامها أكثر على منطقة الشرق الأوسط، داعياً المؤسسات المالية أن تقوم بدورها في في دعم هذا القطاع.

وقال في هذا الصدد: «على الصعيد العالمي، هناك حاجة لمضاعفة حجم الاستثمار في الطاقة المتجددة إلى ما لا يقل عن 500 مليار دولار سنوياً من أجل تحقيق أهداف التوسع في هذا القطاع. وعليه، ينبغي على المؤسسات المالية الإقليمية أن تقوم بدورها في توفير التمويل الذي يحتاجه القطاع لكي يتمكن من تحقيق النمو المستهدف».

ولفت الدكتور بالهول إلى أن أسبوع أبوظبي للاستدامة شهد زيادة كبيرة في عدد المشترين بالمقارنة مع 2015، مما يشير إلى الإمكانات الواعدة التي يوفرها قطاع الطاقة النظيفة بمنطقة الشرق الأوسط.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا